المتغيرات النفسية المرتبطة بالشخصية ذاتية الغرض لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية– جامعة بنها

المستخلص

تهدف الدراسة إلى بحث الشخصية ذاتية الغرض وتحديد ماهيتها وبنيتها العاملية، والکشف عن علاقاتها ببعض المتغيرات النفسية المرتبطة بها وهي: النظرية الضمنية للذکاء (الذکاء الثابت، والذکاء المتغير)، ومبادرة النمو الشخصي، والقلق الأکاديمي، والتدفق، فضلًا عن بحث الفروق في هذه المتغيرات وفقًا لاختلاف مستويات الشخصية ذاتية الغرض (منخفض/ متوسط/ مرتفع)، وبحث إسهام أبعاد الشخصية ذاتية الغرض في المتغيرات النفسية قيد البحث. وتکونت عينة الدراسة من (743) طالبًا وطالبًة من کلية التربية- جامعة بنها طُبق عليهم مقاييس الشخصية ذاتية الغرض، والتدفق، ومبادرة النمو الشخصي، والقلق الأکاديمي. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الشخصية ذاتية الغرض وکل من: الذکاء المتغير، ومبادرة النمو الشخصي والتدفق، في حين توجد علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا بين الشخصية ذاتية الغرض والذکاء الثابت والقلق الأکاديمي، فضلًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتغيرات قيد البحث وفقًا لاختلاف مستويات الشخصية ذاتية الغرض، کما تسهم أبعاد الشخصية ذاتية الغرض في المتغيرات النفسية قيد الدراسة على نحو دال إحصائيًا.  
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Psychological variables associated with Autotelic personality among university students

المؤلف [English]

  • sameh harab
educational psychology teacher Faculty of Education - Benha University
المستخلص [English]

The research aims to study Autotelic personality, determine its nature and factor structure, and reveal its relationships with some psychological variables associated with it, namely: implicit theory of intelligence (fixed intelligence, incremental intelligence), personal growth initiative, academic anxiety, and flow. As well as examining the differences in these psychological variables According to levels of autotelic personality (low/medium/high), and investigate the contribution of autotelic personality dimensions in these psychological variables. The study sample consisted of (743) students of the Faculty of Education - Benha University. The study results revealed that there is a significant positive relationship between autotelic personality and both of incremental intelligence, personal growth initiative, and flow, While there is a significant negative relationship between autotelic personality and both of fixed intelligence and academic anxiety. There are differences in psychological variables According to levels of autotelic personality (low/medium/high). multiple regression analysis revealed that autotelic personality dimensions serve as predictors of psychological variables.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Autotelic Personality
  • Implicit Theory
  • Personal Growth
  • Academic Anxiety
  • Flow
المجلد 93، العدد 93 - الرقم المسلسل للعدد 93
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2022
الصفحة 753-857
  • تاريخ الاستلام: 03 سبتمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 15 سبتمبر 2021
  • تاريخ القبول: 23 سبتمبر 2021