فعالية برنامج قائم على التعلم الموقفي في تنمية مهارات الفهم القرائي واللغة البراجماتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية برنامج قائم على التعلم الموقفي في تنمية مهارات الفهم القرائي واللغة البراجماتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات القراءة، وتکونت المجموعة التجريبية للبحث من (30) تلميذا من تلاميذ الصف الرابع ذوي صعوبات القراءة، واشتملت مواد البحث وأدواته على: قائمة بمهارات الفهم القرائي، وقائمة بأبعاد اللغة البراجماتية ، والبرنامج القائم على التعلم الموقفي، والذي اشتمل على: دليل المعلم ، وکتاب التلميذ، واشتمل على أدوات القياس التالية: اختبار الفهم القرائي، ومقياس ملاحظة اللغة البراجماتية، تم استخدام المنهج التجريبي في اختيار مجموعة البحث وتطبيق البرنامج, واستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث، وتم تطبيق البرنامج على التلاميذ مجموعة البحث، وتطبيق أدوات القياس عليهم قبليا وبعديا، وأظهرت النتائج تحسن التلاميذ في مهارات الفهم القرائي، ومهارات اللغة البراجماتية، وأوصى البحث باستخدام التعلم الموقفي عند التدريس للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة، وضرورة الاهتمام بمهارات الفهم القرائي ومهارات اللغة البراجماتية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a program which based on the situational learning in enhancing and devoloping reading comprehension skills and pragmatic language for elemantry reading difficulties students .

المؤلف [English]

  • amany tolba
Instructor of Curricula and Methods of Teaching Arabic and Islamic Studies Faculty of Education - Assiut University
المستخلص [English]

Abstract:
       The aim of this current research is to identify and recognize The effectiveness of a program which based on the situational learning in enhancing and devoloping reading comprehension skills and pragmatic language for elemantry reading difficulties students.The research  experimental group consisted of 30 fourth grade  reading difficulties students . The research materials and tools included a list of reading comprehension skills, list of  pragmatic language aspects and diamentions and also the  program based on the situational learning which included : the teacher's guide . the student's book         and also included the following measure  tools like : reading comprehension test , pragmatic observation criterion .The experimental strategy was used and applied in selecting the research group and the program appling . Using the semi-experimental one group through the pre and post applying the research tools .The program has been applied on research group students and applying  the measurement tools on them also before and after .
     The results has been showed improvement in comprehension reading and pragmatic language skills  for the students .
   The reaserch recommend applying the situational learning for learning difficulties students and the essential of paying attention to the reading comprehension and pragmatic language skills .
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words : situational learning
  • reading comprehension
  • pragmatic language skills
  • students with reading difficulties
المجلد 93، العدد 93 - الرقم المسلسل للعدد 93
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2022
الصفحة 859-938
  • تاريخ الاستلام: 04 إبريل 2021
  • تاريخ المراجعة: 21 إبريل 2021
  • تاريخ القبول: 04 مايو 2021