فاعلية برنامج إرشادى لتحسين اليقظة العقلية وأثره فى خفض الإحتراق الأکاديمى لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس – کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية التدريب على مهارات اليقظة العقلية وأثرها فى خفض الإحتراق الأکاديمى لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية . وقد تضمنت عينة الدراسة عينتين فرعيتين ، عينة سيکومترية للتحقق من الکفاءة السيکومترية لمقاييس الدراسة تضمنت 70 طالبا من طلاب المرحلة الثانوية بمتوسط عمرى(17.35سنة) ، وعينة تجريبية 10 طالبات ، قدم إليهم برنامج تنمية اليقظة العقلية ، کما طبقت عليهم مقاييس اليقظة العقلية والإحتراق الأکاديمى ( إعداد الباحثة ). وأشارت النتائج إلى إختلاف کل من اليقظة العقلية ومکوناتها الفرعية وکذلک الإحتراق الأکاديمى ومکوناته الفرعيه للعينة التجريبية باختلاف التطبيقين القبلى والبعدى تجاه التطبيق البعدى ،لاتختلف کل من اليقظة العقلية ومکوناتها الفرعية والإحتراق الأکاديمى ومکوناته الفرعية باختلاف التطبيقين البعدى والتتبعى.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of Counseling Program in Improvement of Mindfulness and it’s impact on Reducing Academic Burnout among Secondary School Students

المؤلف [English]

  • eman amer
Psychology teacher - Girls College Ain-Shams University
المستخلص [English]

Abstract
The purpose of this study was to test the effectiveness of counseling program in improvement of mindfulness and its impact on reducing academic burnout among secondary school students. The sample consisted of two subsamples: diagnostic sample, consisted of 70 students from secondary school students with mean age (17.35) & the experimental sample, consisted of (10 females) who have the counseling program of mindfulness, the both sample have completed: mindfulness scale & academic burnout scale (designed by the researcher). The results show that There are statistical differences between the before and after application of the experimental group in the Mindfulness and its sub-components, academic burnout and its sub-components , in the direction of the after application, the results also showed There are no statistical differences between the after and the following application of the study variable of the experimental group .
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words: Mindfulness
  • Academic burnout
المجلد 93، العدد 93 - الرقم المسلسل للعدد 93
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2022
الصفحة 1021-1079
  • تاريخ الاستلام: 20 سبتمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 30 سبتمبر 2021
  • تاريخ القبول: 10 أكتوبر 2021