نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Associate Professor, Department of Psychology, Faculty of Education, University of hail Saudi Arabia
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر برنامج علاجي قائم على العلاج العقلاني الانفعالي في تحسين الفاعلية الذاتية الأکاديمية وخفض مستوى التسويف الأکاديمي لدى عيّنه من طالبات جامعة حائل. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس للفاعلية الذاتية الأکاديمية وآخر للتسويف الأکاديمي، کما تکونت عينة الدراسة من (48) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية؛ تراوحت اعمار الطالبات ما بين 18-22 بمتوسط حسابي (20.08) وانحراف معياري (1.03)، وتم تقسيمهن عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة. وقد تم تطبيق برنامج علاجي قائم على العلاج العقلاني الانفعالي على المجموعة التجريبية، في حين لم تتلق المجموعة الضابطة أي معالجة.
وقد کشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع في مستوى الفاعلية الذاتية الأکاديمية وانخفاض في مستوى التسويف الأکاديمي لدى أفراد المجموعة التجريبية، وبشکل دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في کل من القياسين البعدي والمتابعة مقارنة بالمجموعة الضابطة. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بضرورة تقديم الجامعات للورش التدريبية والبرامج الهادفة إلى التعزيز من الفاعلية الذاتية الأکاديمية، والاهتمام بتقديم الأنشطة المختلفة الهادفة إلى البحث عن أسباب التسويف الأکاديمي ومعالجتها لدى الطلبة.
الكلمات الرئيسية [English]