توظيف إنترنت الأشياء في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس[الفرص والتحديات]

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم التربية وعلم النفس کلية التربية - جامعة حفر الباطن - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفرص والتحديات حول توظيف إنترنت الأشياء في الجامعات السعودية مِنْ وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت أداة الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية بلغ عددهم (23)؛ لمعرفة أهم الفرص والتحديات لإنترنت الأشياء في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم في عدة مجالات، قسمتها الدراسة إلى سبعة مجالات تشمل مجال:(التعليم والتعلم، الموارد البشرية، الطاقة، المواصلات، المرافق العامة، الأمن والسلامة، تحليل البيانات)، وقد أظهرت نتائج الدراسة فرصًا متعددة لإنترنت الأشياء في الجامعة، والتي من شأنها المساهمة بشکل فاعل في تطوير العملية التعليمية والبيئة التعليمية، مثل: إرسال الإشعارات المرتبطة بالأنظمة الذکية، توفير الطاقة، صنع القرار، کما ظهرت بعض التحديات متمثلة في اختراق البياناتوتسربها، الثغرات الأمنية، ضعف البنية التحتية، کما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات لتوظيف إنترنت الأشياء في الجامعات السعودية بشکل فعال.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Employing the Internet of things in Saudi universities from the viewpoint of faculty members. (Opportunities and challenges)

المؤلف [English]

  • SALEM ALALOUNY
Assistant Professor, Department of Education and Psychology College of Education - University of Hafr Al-Batin - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

   This study aims to identify the opportunities and challenges about employing the Internet of things in Saudi universities from the point of view of the faculty members. This study used a descriptive approach and applied on a sample of faculty members (23) in Saudi universities. The study divided the Internet of things into seven areas, including the field of education and learning, human resources, energy, transportation, public facilities, security and safety, and data analysis. The results showed that multiple opportunities of the Internet of things in universities such as send notifications related to smart systems, Energy saving, decision making. In contrast, there are some challenges such as Security loopholes, poor infrastructure. This study provides a number of recommendations on how to Employing the Internet of things in Saudi universities.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keyword: Internet of things
  • Artificial intelligence
  • Higher education
  • University environment
  • Smart devices
المجلد 93، العدد 93 - الرقم المسلسل للعدد 93
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2022
الصفحة 1439-1472
  • تاريخ الاستلام: 05 سبتمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 12 سبتمبر 2021
  • تاريخ القبول: 25 سبتمبر 2021