أثر استخدام استراتيجية بوست وبرينان فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية بعض مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم الاجتماعيات - قسم الدراسات الاجتماعية وزارة التربية - دولة الکويت

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على أثراستخدام استراتيجية بوست وبرينان في تدريس الدراسات الاجتماعية علي التحصيل و تنمية مهارات التفکير التأملي لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة بالکويت، واستخدم البحث المنهج التجريبي الذي تقوم فکرته على استخدام مجموعتين متکافئة:المجموعة التجريبية ، و المجموعة الضابطة، وتکونت مواد البحث من کتيب للتلميذ وفقاً لاتراتيجية بوست وبرينان، ودليل المعلم وفقاً لاستراتيجية بوست وبرينان لوحدة "الوطن العربي: ملامح بشرية واقتصادية" للصف السابع من المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وتکونت عينة البحث من (60) طالباً موزعين على مجموعين المجموعة التجريبية (30) طالباً ، المجموعة الضابطة (30) طالباً، توصل الباحث الى وجود أثر لاستراتيجية بوست وبرينان فى التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير التأملي  لدى التلاميذذ عند دراستهم بهذا الاستراتيجية فى مادة الدراسات الاجتماعية ، و أوصي الباحث باستخدام استراتيجية بوست وبرينان فى تعليم الدراسات الاجتماعية .
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the impact of using Post and Brennan strategy upon studying social science in accordance with the attainment and the development of reflective thinking skills of middle-staged students in Kuwait

المؤلف [English]

  • MESAAD ALMATERY
Head of the Department of Sociology - Department of Social Studies Ministry of Education - State of Kuwait
المستخلص [English]

Abctract
The current research aims to recognize the impact of using Post and Brennan strategy upon studying social science in accordance with the attainment and the development of reflective thinking skills of middle-staged students in Kuwait. Further, the current research uses the empirical approach which is pertained to the use of two equal variables: empirical and controlling. The research data is sampled in terms of a book from a student and the teacher’s book-guide in accordance with Post and Brennan strategy within the unit of "Arabic Homeland: Economical and Humanistic Features" for the 7th  grade within the middle stage in Kuwait. Sampling is to be composed of 60 students distributed respectively into 30 empirical and 30 controlling. The research concludes that the impact of Post and Brennan strategy is valid and effective in the attainment and the development of reflective thinking skills for the students who are associated with studying this strategy especially in social science. The researcher recommends using Post and Brennan strategy in learning social science.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Post and Brennan strategy- Reflective Thinking
  • Middle-staged Students
المجلد 93، العدد 93 - الرقم المسلسل للعدد 93
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2022
الصفحة 1785-1839
  • تاريخ الاستلام: 02 سبتمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 15 سبتمبر 2021
  • تاريخ القبول: 20 سبتمبر 2021