دراسة مقارنة للتدويل الافتراضي في الجامعات الفنلندية وجامعات ولاية نيويورک الأمريکية وإمکان الإفادة منها في مصر على ضوء نموذج النضج الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

      يعد تدويل التعليم العالى استجابة للتحديات التى تفرضها العولمة، ولکنه ما زال يواجه تحديات، خاصة فى ظل المتغيرات التى يشهدها العالم بعد جائحة کورونا، وساهم هذا فى التوجه لتطوير الجامعات لمواکبة متطلبات التحول الرقمى. لذا تحددت مشکلة الدراسة من نتائج بعض الدراسات التى أشارت إلى قلة الفرص المتاحة لحضور المؤتمرات بالخارج، بالإضافة إلى قصور فى تطبيق استراتيجيات التدويل لتطوير التعليم الجامعى، وافتقار البنية الأساسية، وانخفاض عدد الطلاب الذين يدرسون بالخارج، کما إن بعض مؤشرات الواقع تؤکد على أن التوسع فى تدويل التعليم الجامعى قد يتعرض للانکماش، نظراً لتوقع ارتفاع تکلفة الدراسة فى الخارج، وتکثيف استخدام تکنولوجيا التعليم، بالإضافة إلى تخوف أولياء أمور أغلب الطلاب من خبرة السفر والاحتکاک بالغرب. لذا هدفت الدراسة إلى الاستفادة من خبرتى فنلندا وجامعة ولاية نيويورک لتطوير التدويل الافتراضى بالتعليم الجامعى المصرى، واستعانت الباحثة بخطوات المنهج المقارن بما يتضمنه من وصف وتفسير للخبرة الأجنبية وبما يتسق مع الجهود المبذولة فى السياق المصرى، بالإضافة إلى أبعاد ومجالات نموذج النضج الرقمى لتحليل الخبرات الأجنبية. وتوصلت الدراسة إلى تصور لتطوير التدويل الافتراضى بالتعليم الجامعى المصرى على ضوء نموذج النضج الرقمى يتضمن محاور منها الالتزام المؤسسىى، والهياکل الإدارية، والتعليم عبر القوميات، والتبادل الافتراضى، والشراکات الدولية، وأعضاء هيئة التدريس، وتدويل البحث العلمى مع تقديم آليات لتنفيذ کل محور وتحديد قابليته للتطبيق.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Comparative Study of Virtual Internationalization in Finland and U.S.A in the Light of Digital Maturity Model

المؤلف [English]

  • LOBNA SHEHAB
Assistant Professor of Comparative Education and Educational Administration Faculty of Education - Helwan University
المستخلص [English]

            Internationalization of higher education is considered as a response to the globalization challenges; however, it faces global changes post Covid-19, which led to the trend towards developing the universities to cope with the digital transformation requirements. So, the study problem was determined based on the previous studies results that clarified the limited opportunities of joining conferences abroad, in addition to the deficit in implementing internationalization strategies to develop university education, shortage in infrastructure and the students’ numbers who are studying abroad. Some realistic indicators expected that the expansion in internationalization in higher education might be shrinked due to predictions regarding the increase in tuition fees and the use of education technology, in addition to the parents fear of the travel experience and the western community. So, it aimed at benefitting from the experiences of Finland and New York State University to develop   virtual internationalization in Egyptian higher education. The researcher used the comparative methodology to describe and interpret the foreign experience in accordance with the efforts in the Egyptian context, and areas and dimensions of the digital maturity model to analyze the foreign experiences. The study proposed a perspective to develop the virtual internationalization in Egyptian higher education in the light of the digital maturity model, it included different pillars as institutional commitment, administrative structures, cross national education, virtual exchange, international partnership, faculty staff, and research internationalization. It ended also with mechanisms for the implementation and its applicability.                                                                              
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words:Virtual Internationalization
  • Higher Education
  • Digital maturity model
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 209-290
  • تاريخ الاستلام: 01 أكتوبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 15 أكتوبر 2021
  • تاريخ القبول: 21 أكتوبر 2021