برنامج تدريبى لتوظيف بعض التقنيات الرقمية فى تنمية الأداءات التدريسية؛ لدى الطلاب معلمى العلوم بکلية التربية، واتجاهاتهم نحوها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد-کلية التربية-جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبى لتوظيف بعض التقنيات الرقمية؛ فى تنمية الأداءات التدريسية  الرقمية  للطلاب معلمى العلوم بکلية التربية، واتجاهاتهم نحوها، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبى، بتصميمه ذى المجموعتين: (التجريبية، والضابطة) مع القياس القبلى والبعدى للمتغيرين التابعين، وطبقت أداتا البحث وهما: بطاقة ملاحظة الأداءات التدريسية الرقمية، ومقياس الاتجاه نحو دمج التقنيات الرقمية فى تعليم العلوم، على عينة من طلاب وطالبات الفرقة الثالثة بالقسم العلمى (کيمياء - فيزياء) فى العام الجامعى (2020/2021) فى الفصل الدراسى الأول، بکلية التربية جامعة الإسکندرية، قوامها (108) طلاب معلمين من الطلاب معلمى العلوم، وقسمت العينة إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة، حيث درس للمجموعة التجريبية وفقا للبرنامج الخاص بالتقنيات الرقمية، ولم يتم تدريس البرنامج للمجموعة الضابطة, وقصر البحث على قياس فاعلية البرنامج فى تنمية الأداءات التدريسية الرقمية، واتجاهاتهم نحو دمج التقنيات الرقمية فى تدريس العلوم، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها : وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية  فى القياسين: القبلى، والبعدى، لبطاقة ملاحظة الأداءات التدريسية الرقمية، ومقياس الاتجاه نحو دمج التقنيات الرقمية، وذلک لصالح متوسط درجات القياس البعدى، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات مجموعتى البحث (التجريبية والضابطة) فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة للأداءات التدريسية الرقمية، ولمقياس الاتجاه نحو التقنيات الرقمية لصالح المجموعة التجريبية فى المتغيرين، کما قدمت – فى ضوء ماخلص إليه البحث من نتائج- مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A training program to employ some digital technologies in developing teaching performance; Students have science teachers at the College of Education, and their attitudes towards it

المؤلف [English]

  • azza abdullah
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods of Science - Faculty of Education - University of Alexandria
المستخلص [English]

The aim of the current research is to know the effectiveness of a training program to employ some digital technologies; In developing the digital teaching performances of students science teachers at the College of Education, and their attitudes towards them, the research used the quasi-experimental approach, with its two-group design: (experimental and control) with pre and post measurement of the dependent variables. Incorporating digital technologies into science education, on a sample of students of the third year in the scientific department (chemistry - physics) in the academic year (2020/2021) in the first semester, at the Faculty of Education, Alexandria University, consisting of (108) student-teachers of science teachers. The sample was divided into two groups: experimental and control, where the experimental group was studied according to the program for digital technologies, and the program was not taught to the control group. set of results; The most important of which are: There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group students in the two measurements: pre and post, for the digital teaching performance observation card, and the scale of the trend towards integrating digital technologies, in favor of the mean scores of the post-measurement, and there are statistically significant differences between the mean scores of the two research groups (experimental). And the control group) in the post application of the observation card for digital teaching performance, and the measure of the trend towards digital technologies in favor of the experimental group in the two variables.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: training program
  • digital technologies
  • teaching performances
  • the trend towards integrating digital technologies
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 565-661
  • تاريخ الاستلام: 22 سبتمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 04 أكتوبر 2021
  • تاريخ القبول: 12 أكتوبر 2021