الحل الإبداعي للمشکلات وعلاقته بالحدس والمعتقدات المعرفية لدى عينة من طلبة کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية- جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استکشاف العلاقات بين الحل الإبداعي للمشکلات والحدس والمعتقدات المعرفية، وکذلک التنبؤ بالحل الإبداعي للمشکلات في ضوء کلٍ من الحدس والمعتقدات المعرفية، فضلاً عن نمذجة العلاقات السببية بين متغيرات البحث الثلاثة. وللتحقق من ذلک تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس الحل الإبداعي للمشکلات من إعداد Treffinger,2000))، ترجمة وتعريب الباحثتان، ومقياس الحدس من إعداد الباحثتان، ومقياس المعتقدات المعرفية من إعداد (Shraw, Bendxien& Dunkle,2002)، ترجمة وتعريب الباحثتان، على عينة قوامها(411) طالباً وطالبة من طلبة کلية التربية جامعة دمنهورملتحقين بالفرقة الرابعة عام،بمتوسط عمري قدره ( 22,61) عاماً، وبانحراف معياري قدره(0.73).
وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين الحل الابداعي للمشکلات والحدس، وبين الحل الإبداعي للمشکلات والمعتقدات المعرفية، وبين الحدس والمعتقدات المعرفية، کذلک أسفرت النتائج عن التنبؤ بالحل الإبداعي للمشکلات من خلال الحدس والمعتقدات المعرفية ، فضلاً عن التوصل إلى نموذج سببي للعلاقات بين متغيرات البحث الثلاثة، وأکد النموذج وجود تأثير إيجابي مباشر للمعتقدات المعرفية على کلٍ من الحدس والحل الإبداعي للمشکلات، فضلاً عن وجود تأثير إيجابي مباشر للحدس على الحل الإبداعي للمشکلات، وکذلک تأثير غير مباشر للمعتقدات المعرفية على الحل الإبداعي للمشکلات من خلال الحدس کمتغير وسيط، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Creative Pproblem Solving and Its Relationship to Intuition and Epistemological Beliefs among a Sample of Faculty of Education Students at Damanhour University.

المؤلفون [English]

  • RASHA MADBAWLI
  • AMANY ABDELMAGEED
Instructor of educational psychology, Faculty of Education, Damanhour University
المستخلص [English]

Abstract:
The research aimed to explore the relationships between creative problem solving, intuition and Epistemological Beliefs, as well as predicting creative problem solving in light of both intuition and Epistemological Beliefs, and examining the causal relationships among these variables. Towards these goals, three instruments were administered to (411) Fourth-year students from the Faculty of Education at Damanhour university.
 The results showed a statistically significant relationship at the level (0.01) between creative problem solving and intuition, between creative problem solving and Epistemological Beliefs, and between intuition and Epistemological Beliefs. Also, The results showed The ability of intuition and Epistemological Beliefs in predicting creative problem solving, as well as a causal model of the relationships between the three research variables was reached, and the model confirmed the existence of a direct positive effect of Epistemological Beliefs on both creative problem solving and intuition, as well as a direct positive effect of intuition on creative problem solving, and indirect effect of Epistemological Beliefs on creative problem solving through intuition as an intermediate variable. In light of the research results. Some  recommendations and suggestions of the current results are provided.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords:. Creative Problem Solving
  • Intuition
  • Epistemological Beliefs
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 1513-1588
  • تاريخ الاستلام: 24 سبتمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 03 أكتوبر 2021
  • تاريخ القبول: 14 أكتوبر 2021