فاعلية استخدام استراتيجية الإثارة العشوائية في تدريس القراءة لتنمية الثروة اللغوية والخيال الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية والعلوم الشرعية کلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الإثارة العشوائية في تدريس القراءة لتنمية الثروة اللغوية والخيال الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية؛ولتحقيق الهدف من البحث أعدت الباحثة أدوات البحث متضمنة (اختبار الثروة اللغوية، واختبار الخيال الإبداعي) وتم التأکد من صدقهما وثباتهما، کما أعدت الباحثة المواد التعليمية للبحث متضمنة (دليل المعلم وأوراق عمل التلميذ وفق استراتيجية الإثارة العشوائية).
     وطبقت التجربة على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري بمعهد شبرا الخيمة الابتدائي بلغ عددها (38) تلميذًا خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي(2019/2020)، حيث وزعت العينة عشوائيًا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية واستغرق تطبيق التجربة (ثمانية أسابيع بواقع حصتين کل أسبوع) بدأ من 23/9/2019 وحتى 14/11/2019.
     وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الثروة اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الخيال الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.
     وبناءً على نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة توظيف استراتيجية الإثارة العشوائية في تدريس اللغة العربية، وتدريب المعلمين على إجراءاتها، وإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث التي تتناول هذه الاستراتيجية مع متغيرات دراسية أخرى.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of using the random excitement strategy in teaching reading for developing linguistic wealth and creative imagination among Al-Azhar primary school students

المؤلف [English]

  • HAYAM MARAEY
Teacher of curricula and methods of teaching Arabic and forensic sciences Faculty of Human Studies in Dakahlia, Al-Azhar University
المستخلص [English]

 
Abstract:
     The main objective of the current research is to identify the effectiveness of using the random excitement strategy in teaching reading for developing linguistic wealth and creative imagination among Al-Azhar primary school students. Educational research included (teacher's guide and student worksheets according to the random agitation strategy).
     The experiment was applied to a sample of the fifth grade of Al-Azhar primary school at Shubra El-Kheima Primary Institute, which numbered (38) students during the first semester of the academic year (2019/2020), where the sample was randomly distributed into two control and experimental groups. It started from 23/9/2019 to 14/11/201
    The results showed that there were statistically significant differences in the language wealth test in favor of the experimental group, as well as statistically significant differences in the creative imagination test in favor of the experimental group.
     Based on the results of the research, the researcher recommended the necessity of employing the random excitement strategy in teaching Arabic, training teachers on its procedures, and conducting more studies and research that deal with this strategy with other study variables.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords:Random excitement strategy-
  • linguistic wealth- creative imagination- Al-Azhar primary school students
المجلد 95، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 95
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2022
الصفحة 579-623
  • تاريخ الاستلام: 08 ديسمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 17 ديسمبر 2021
  • تاريخ القبول: 28 ديسمبر 2021