A Collaborative Dictogloss Strategy for Developing Listening Comprehension and English Learning Enjoyment of EFL Schoolers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Suez University- Faculty of Education- Curriculum- Instruction and Educational Technology Department

المستخلص

Abstract
The unique characteristics of listening comprehension and the vital role it plays in EFL learning do not receive the attention it deserves due to the lack everyday communication. Given this, the study in hand was an attempt to empirically investigate if a suggested collaborative dictogloss strategy had a significant effect on listening comprehension of preparatory EFL schoolers and their English learning enjoyment.  Two 1st year intact classes at preparatory stage, randomly assigned to an experimental group and a control one, participated in the study. The instruments of the study were a pre/post listening comprehension test and an English Learning Enjoyment Scale (ELES). For ten subsequent sessions, the experimental group was exposed to the proposed collaborative dictogloss strategy, while the control group underwent the conventional classroom activities. At the end of the experiment, the listening comprehension posttest and ELES were administered. A significant difference was found between the mean scores of the control and the experimental groups on listening comprehension post test and ELES in favor of the experimental group. Moreover, a significant difference was found between the mean scores of the experimental group on the pre and post test of listening comprehension and ELES in favor of post test. It was concluded that participants’ level of listening comprehension and their English Learning Enjoyment were significantly developed using the collaborative dictogloss strategy.  
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

استراتيجية الدکتوجلوس (الاملاء الانشائي) التشارکي لتنمية الفهم الاستماعي ومتعة تعلم اللغة الإنجليزية لتلاميذ المرحلة الإعدادية

المؤلف [English]

  • سماح السقا
جامعة السويس – کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم
المستخلص [English]

 
تهدف الدراسة الحالية الي معرفة أثر استخدام استراتيجية الدکتوجلوس (الاملاء الانشائي) التشارکي في تنمية الفهم الاستماعي ومتعة تعلم اللغة الانجليزية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. أجريت الدراسة علي مجموعتين من تلاميذ الصف الأول الاعدادي  خلال الترم الاول من  العام الجامعي 2021-2022 وعددهم 60 طالبا تم تقسيمهم الي مجموعة تجريبية (30) ومجموعة ضابطة (30). قبل بدء التجربة قامت الباحثة بتطبيق اختبار الفهم الاستماعي القبلي ومقياس متعة تعلم اللغة الانجليزية علي التلاميذ المشارکين. قامت الباحثة باستخدام استراتيجية الدکتوجلوس التشارکي في تدريس مهارة الاستماع لتلاميذ المجموعة التجريبية بينما تم تدريس نفس المحتوي لتلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
بعد انتهاء التجربة تم تطبيق اختبار الفهم الاستماعي البعدي وکذلک مقياس متعة تعلم اللغة الانجليزية - من اعداد الباحثة - علي کلا المجموعتين.
ولقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:

وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للفهم الاستماعي لصالح القياس البعدي.
 وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي للفهم الاستماعي لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس متعة تعلم اللغة الانجليزية لصالح التطبيق البعدي.
 وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس متعة تعلم اللغة الانجليزية لصالح المجموعة التجريبية.

 
ولقد خلصت الباحثة من نتائج الدراسة الحالية إلى ان استخدام استراتيجية الدکتوجلوس (الاملاء الانشائي) التشارکي تؤدي الي تنمية الفهم الاستماعي ومتعة تعلم اللغة الإنجليزية لتلاميذ المرحلة الإعدادية
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • الکلمات المفتاحية استراتيجية الدکتوجلوس التشارکي
  • الفهم الاستماعي
  • متعة تعلم اللغة الانجليزية
  • تلاميذ المرحلة الاعدادية
المجلد 95، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 95
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2022
الصفحة 1-36
  • تاريخ الاستلام: 10 أكتوبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 17 أكتوبر 2021
  • تاريخ القبول: 29 أكتوبر 2021