نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Suez University- Faculty of Education- Curriculum- Instruction and Educational Technology Department
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
تهدف الدراسة الحالية الي معرفة أثر استخدام استراتيجية الدکتوجلوس (الاملاء الانشائي) التشارکي في تنمية الفهم الاستماعي ومتعة تعلم اللغة الانجليزية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. أجريت الدراسة علي مجموعتين من تلاميذ الصف الأول الاعدادي خلال الترم الاول من العام الجامعي 2021-2022 وعددهم 60 طالبا تم تقسيمهم الي مجموعة تجريبية (30) ومجموعة ضابطة (30). قبل بدء التجربة قامت الباحثة بتطبيق اختبار الفهم الاستماعي القبلي ومقياس متعة تعلم اللغة الانجليزية علي التلاميذ المشارکين. قامت الباحثة باستخدام استراتيجية الدکتوجلوس التشارکي في تدريس مهارة الاستماع لتلاميذ المجموعة التجريبية بينما تم تدريس نفس المحتوي لتلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
بعد انتهاء التجربة تم تطبيق اختبار الفهم الاستماعي البعدي وکذلک مقياس متعة تعلم اللغة الانجليزية - من اعداد الباحثة - علي کلا المجموعتين.
ولقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للفهم الاستماعي لصالح القياس البعدي.
وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي للفهم الاستماعي لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس متعة تعلم اللغة الانجليزية لصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس متعة تعلم اللغة الانجليزية لصالح المجموعة التجريبية.
ولقد خلصت الباحثة من نتائج الدراسة الحالية إلى ان استخدام استراتيجية الدکتوجلوس (الاملاء الانشائي) التشارکي تؤدي الي تنمية الفهم الاستماعي ومتعة تعلم اللغة الإنجليزية لتلاميذ المرحلة الإعدادية
الكلمات الرئيسية [English]