دراسة مقارنة لدمج الجامعات فى کل من جمهورية الصين الشعبية والولايات المتحدة الأمريکية وإمکان الإفادة منها فى الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الاستفادة من الدراسة المقارنة لدمج الجامعات في الصين والولايات المتحدة الأمريکية في معالجة بعض مشکلات الجامعات المصرية ،وفى سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهج "جورج بيريداى" بخطواته الأربع ، والمتمثلة في (الوصف، والتفسير، والمقابلة والمقارنة) ،وسارت الدراسة وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بالإطار العام للدراسة، ثم توضيح الأسس الفکرية والفلسفية لدمج الجامعات في الأدبيات التربوية المعاصرة ،ثم تناولت الدراسة أبرز ملامح دمج الجامعات في الصين والولايات المتحدة الأمريکية،تبع ذلک خطوة التحليل المقارن والتى تشمل المقابلة بين دولتى المقارنة للوصول إلى الفرض الحقيقى للدراسة ،والمقارنة التفسيرية للتوصل إلى أوجه الشبه والاختلاف بين دولتى المقارنة ، وتفسيرها في ضوء العلوم الاجتماعية ؛ للتأکد من صحة الفرض الحقيقى للدراسة ،وتبع ذلک  تحليل واقع جودة وکفاءة الجامعات المصرية في ضوء القوى والعوامل المؤثرة، وتمثلت الخطوة الأخيرة فى الإجراءات المقترحة لتنفيذ عملية دمج الجامعات في جمهورية مصر العربية في ضوء الاستفادة من الدراسة المقارنة لدمج الجامعات في الصين والولايات المتحدة مع مراعاة السياق الثقافى المصرى.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Comparative Study of University Merger in People's Republic of China and United States of America and the Possibility of Benefiting From it in Egyptian universities

المؤلف [English]

  • ENGY MEKHAYZEL
teacher of comparative education and educational administration Faculty of Education - Zagazig University
المستخلص [English]

The Study Aims Mainly to Benefit From Comparative Study of University Merger in China and United State of America in Solving Some of the Problem of Egyptian Universities .in Order to Achieve this Goal the Study Used George Bereday Approach with its Four Steps(Description, Interpretation ,Juxtaposition ,and Comparison)the Study Proceeded According to this Approach in a Set of Steps, Starting with the General Frame Work of the Study ,then Clarifying the Theoretical Framework of University merger in contemporary educational literature ,then the study presented the most Prominement Features of Universities Merger in China and United State of America followed by a Comparative Analysis ,Which Consists of Two Parts :the First Part Includes the Juxtaposition Between the Two Countries of Comparison to Determine the Real Hypothesis of the Study and the Second Part Includes an Explanatory of Comparison to Determine the Similarities and Differences Between the Two Countries and the Interpretation of this in the Light of Social Sciences to Ensure the Validity of the True Hypothesis of the Study, Followed by an Analysis of the Reality of the Quality and Efficiency of Egyptian Universities. The Last Step Included the Proposed Procedures to Implement Merger in Egyptian Universities in Light of Benefiting from the Comparative Study of the University Merger in China and the United States of America Taking into Account the Egyptian Context.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords :(University Merger
  • University Merger Models
  • University Merger Stages)
المجلد 95، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 95
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2022
الصفحة 761-894
  • تاريخ الاستلام: 20 نوفمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 03 ديسمبر 2021
  • تاريخ القبول: 09 ديسمبر 2021