فلسفة التفکير المُلّهِم وعلاقته بأبعاد البراعة التنظيمية ضرورة عصرية في إدارة الأزمات التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ متفرغ بقسم أصول التربية کلية التربية ، جامعة سوهاج

المستخلص

 هدفت هذه الورقة البحثية إلي إظهار أدوار البراعة التنظيمية المدرسية - کمتغير وسيط - بين التفکير المُلّهِم ، وضرورته العصرية  في إدارة الأزمات بالمؤسسات التربوية ، وبناءً عليه فقد تم مناقشة أهم السمات الفارقة بين فلسفة التفکير المُلّهِم ، وبقية أنماط التفکير الأخرى ، وهي : التفکير الحدسي( الطبيعي ) - التفکير العاطفي - التفکير المنطقي - التفکير الرياضي - التفکير النقدي ، أو التفکير التأملي -  التفکير العلمي ، أو التفکير المنظم المنهجي - التفکير الإبداعي  - التفکير التقييمي  -  التفکير الاستنباطي  - التفکير الاستقرائي. .                                                                                             
کما أوضحت هذه الورقة البحثية - أيضاً -  أبعاد البراعة التنظيمية ،ومدى حاجتهالقدرات ديناميکيةتمکنهامنالانتقالمنوضعيةالوقايةإلىوضعيةالتحرکتجاه الوضعالراهن ، والتنفيذمنخلالالترکيزعلىالأنشطةالحاليةفي کافةالمجالات بالمؤسسات التربوية .
  واختتمت هذه الورقة البحثية بتحديد أهم الأدوار المأمولة للتفکير المُلّهِم  ، ومن خلال البراعة التنظيمية تجاه إدارة الأزمات التعليمية من خلال الخطوات الإبداعية التالية :
* - استشراف المستقبل في إدارة الأزمات التربوية .
*- الوعي والقدرة على التکيف أثناء إدارة الأزمات التربوية.
*- التعلم من خلال التصحيح الذاتي أثناء إدارة الأزمات التربوية.
*- إيجاد بدائل وحلول لمواجهة الأزمات التربوية .
کما قدمت هذه الورقة البحثية مقترحاً للتفکير في مواعيد جديدة للخريطة الزمنية المناسبة للعام الدراسي الجديد ، بحيث يبدأ مع بداية شهر أبريل ، وينتهي في ديسمبر من کل عام دراسي .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The philosophy of inspirational thinking and its relationship to the dimensions of organizational ingenuity - A modern necessity in managing educational crises .

المؤلف [English]

  • mohamed mahrous
Emeritus Professor, Department of Education Faculty of Education, Sohag University
المستخلص [English]

This researching Paper aimed to show the roles of school organizational ingenuity - as a mediating variable - between inspirational thinking and its modern necessity in crisis management in educational institutions . Thus , the most important distinguishing features between the philosophy of inspirational thinking and the other types of thinking were discussed , namely :  intuitive (natural) thinking - emotional thinking - logical thinking - mathematical thinking - critical thinking , or reflective thinking - scientific thinking ,  or systematically organized thinking , Creative thinking - evaluative thinking - deductive thinking  and inductive thinking .  This researching Paper clarified – also -  the dimensions of organizational ingenuity ,  and the extent of its need for dynamic capabilities that enable it to move from a situation of prevention to a situation of movement towards this status , and implementation by focusing on current activities in all    fields in educational institutions . This researching Paper has concluded by identifying the most important roles hoped for inspiring thinking , and through organizational ingenuity towards managing educational crises through the following creative steps :
* -  Foreseeing the future in managing educational crises .
* - Awareness and ability of Adaptation during the management of educational crises  .
* -Learning through self-correction during the management of educational crises
* - Finding alternatives and solutions to facing the educational crises .
This researching Paper presented also a proposal to think about    
a new dates for the appropriate time map for the new academic year ,  so that it begins at the beginning of April and ends in December of each academic year  .
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words : Inspirational Thinking
  • school organizational ingenuity
  • Educational Crises
المجلد 95، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 95
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2022
الصفحة 1361-1382
  • تاريخ الاستلام: 02 يناير 2022
  • تاريخ المراجعة: 05 يناير 2022
  • تاريخ القبول: 12 يناير 2022