بارادايم مقترح لتحليل نتائج التلاميذ في الاختبارات الوطنية وتحويلها الى سياسات : دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة الفلسفة في التربية 2021/ مدرس بالتربية والتعليم-إدارة وسط الإسکندرية

المستخلص

        تسعى هذه الدراسة إلى الإجابة عن تساؤل رئيس وهو: کيف يمکن تحويل نتائج الاختبارات الوطنية إلى سياسات تحقق جودة التعليم بشکل عام ؟ وللإجابة عن ذلک التساؤل لا بد من اطار قيمي حاکم وموجه لعملية تحليل نتائج التلاميذ , ثم بناء نموذج مرکب کأداة لتحليل نتائج الاختبارات الوطنية, يتضمن مؤشرات لتحليل تلک النتائج على مستوى الماکرو والمايکرو.ثم توظيف تلک النتائج في تطوير سياسات تعليم فعالة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed paradigm for analyzing students' results in national assessment and turn them into policies: case study

المؤلف [English]

  • ayman mohmaed
Doctor of Philosophy in Education 2021/ Teacher of Education - Central Alexandria Administration
المستخلص [English]

Summary
           This study seeks to answer a main question: How can the results of national tests be converted into policies that achieve the quality of education in general? In order to answer that question, it is necessary to have a framework of values governing and guiding the process of analyzing students’ results, then building a composite model as a tool for analyzing the results of national tests that includes indicators for analyzing those results at the macro and micro levels. Then, employing those results in developing effective education policies
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • key words:Analysis of national assessment
  • Policy Development
  • Paradigm
  • Indicators
  • Equivalence Indicators
  • Indicators of social inclusion
  • Social exclusion
  • Multi dimension scale
المجلد 95، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 95
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2022
الصفحة 1721-1780
  • تاريخ الاستلام: 26 ديسمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 04 يناير 2022
  • تاريخ القبول: 16 يناير 2022