رؤية مستقبلية لتطوير جدارات التعليم الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في إطار التعليم الجامعي المعزز بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

  استهدف البحث الحالي وضع رؤية مستقبلية لتطوير جدارات التعليم الرقمي لدى أعضاء هيئة لتدريس بالجامعات المصرية في إطار التعليم الجامعي المعزز بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، و استخدم البحث المنهج الوصفي، و اعتمد على استبانة لقياس درجة توافر جدارات التعليم الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان في إطار التعليم الجامعي المعزز بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة (الذکاء الإصطناعي، الحوسبة السحابية، إنترنت الأشياء، تکنولوجيا الواقع المعزز) في التدريس الجامعي، و أهم الاحتياجات التدريبية اللازمة للتمکن من استخدامها بکفاءة عالية و اقتدار، و کشفت نتائج الدراسة الميدانية عن عدم امتلاک أعضاء هيئة لمعظم جدارات التعليم الرقمي اللازمة لاستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في مجالات (الذکاء الإصطناعي، والحوسبة السحابية، و إنترنت الأشياء، و الواقع المعزز) و احتياجهم للتدريب على تلک الجدارات الرقمية بالغة الأهمية، وفي النهاية حاول البحث صياغة رؤية مستقبلية لتطوير جدارات التعليم الرقمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في إطار التعليم الجامعي المعزز بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وبناء مصفوفة لأهم البرامج التدريبية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس على تلک الجدارات في ضوء احتياجاتهم التدريبية .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A future vision for developing digital education competencies among faculty members at Aswan University within the framework of university education enhanced by the techniques of The Fourth Industrial Revolution

المؤلف [English]

  • hatem gad
Assistant professor of pedagogy Faculty of Education - Aswan University
المستخلص [English]

The current research aimed to develop a future vision for the development of digital education competencies among faculty members in Egyptian universities within the framework of university education enhanced by the techniques of the fourth industrial revolution. The research relied on the descriptive approach, and the research used a questionnaire to measure the availability of digital education competencies among faculty members at Aswan University within the framework of university education enhanced by the techniques of the fourth industrial revolution (artificial intelligence, cloud computing, Internet of things, augmented reality technology) in university teaching, and the most important training needs necessary to be able to use them with high efficiency and competence, the results of the field study revealed that the members of the Authority did not possess most of the digital education competencies necessary to use the techniques of the Fourth Industrial Revolution in the fields of (Artificial intelligence, Cloud computing, Internet of things, and Augmented reality) and their need for training on those digital competencies. The research is to formulate a future vision to develop the competencies of digital education for faculty members in Egyptian universities within the framework of university education enhanced by the techniques of the Fourth Industrial Revolution, and to build a matrix of the most important training programs necessary for faculty members in light of their training needs.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: The Fourth Industrial Revolution
  • University education enhanced by the technologies of the Industrial Revolution
  • The competencies of digital education
المجلد 95، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 95
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2022
الصفحة 1973-2107
  • تاريخ الاستلام: 01 فبراير 2022
  • تاريخ المراجعة: 09 فبراير 2022
  • تاريخ القبول: 19 فبراير 2022