دراسة مقارنة للشراکة بين القطاعين العام والخاص بالتعليم قبل الجامعي في بريطانيا وفرنسا وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف الدراسة إلى طرح بعض من الإجراءات المقترحة لتطوير الشراکة بين القطاعين العام والخاص بالتعليم قبل الجامعي بمصر لکون الشراکة بين القطاعين العام والخاص بالتعليم قبل الجامعي تؤدي دورا جوهريا في مساعدة المجتمعات المعاصرة لتحقيق المساواة وتکافؤ الفرص التعليمية والاجتماعية ؛ وذلک من خلال إجراء مقارنة بين بريطانيا وفرنسا فى مجال الشراکة بين القطاعين العام والخاص بالتعليم قبل الجامعي ، وعرض لخبرات بعض الدول التي اتبعت تلک الخبرتين ، ولتحقيق ذلک استخدمت الدراسة المنهج المقارن ، وتعرض الدراسة إطارا نظريا يتناول نشأة الشراکة بين القطاعين العام والخاص بالتعليم قبل الجامعي ، وفلسفتها ، وأهدافها ، وأهميتها ، وأنماطها ، يلي ذلک مقارنة بين بريطانيا وفرنسا فى مجال الشراکة بين القطاعين العام والخاص بالتعليم قبل الجامعي ، وکيفية تطبيق هاتان الخبرتان   في عدد من دول العالم ، ومن خلال توصل الدراسة إلى معطيات مستخلصة من مقارنة تلک الخبرات ؛ تم التوصل لمجموعة من نتائج الدراسة وطرح بعض الإجراءات المقترحة التي تستهدف تطوير الشراکة بين القطاعين العام والخاص بالتعليم قبل الجامعي بمصر للسعي نحو تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠م ، وذلک بما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري .
الکلمات المفتاحية: الشراکة - القطاع العام - القطاع الخاص - التعليم قبل الجامعي - بريطانيا- فرنسا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A comparative study of the public-private partnership in pre-university education in Britain and France and the possibility of benefiting from it in Egypt

المؤلف [English]

  • Ikram Abdel Sattar Mohamed Diab
Assistant Professor of Comparative Education and Educational Administration Faculty of Specific Education - Zagazig University

الكلمات الرئيسية [English]

  • Partnership
  • public sector
  • private sector
  • pre
  • university education
  • Britain
  • France
المجلد 96، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 1
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2022
الصفحة 99-283
  • تاريخ الاستلام: 27 فبراير 2022
  • تاريخ المراجعة: 01 مارس 2022
  • تاريخ القبول: 23 مارس 2022