هدف البحث إلى تحديد الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للتدريس باستخدام العيادات القرائية الرقمية للتلاميذ الذين يعانون من مشکلة الضعف القرائي, وتحديد اتجاهاتهم نحو استخدام العيادات القرائية الرقمية في التدريس لهؤلاء التلاميذ؛ ولتحقيق هدف البحث تم بناء استبانة تکونت من (43) کفاية فرعية موزعة على مراحل عملية التدريس، کما تم بناء مقياس اتجاهات معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية نحو استخدام العيادات القرائية الرقمية في التدريس, وأوضحت النتائج أن درجة احتياج معلمي اللغة العربية لکفايات التدريس للتلاميذ ضعاف القراءة "مرتفعة " حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي في الکفايات الخاصة بالتخطيط باستخدام العيادات القرائية الرقمية(3.97)، کما بلغت قيمة المتوسط الحسابي في الکفايات الخاصة بالتنفيذ باستخدام العيادات القرائية الرقمية(4.08)، وبلغت قيمة المتوسط الحسابي في الکفايات الخاصة بالتقويم للدرس باستخدام العيادات القرائية الرقمية(4.47)، أما اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام العيادات القرائية الرقمية في التدريس للتلاميذ ضعاف القراءة فجاءت "متوسطة" في مرحلتي التخطيط والتنفيذ, و"ضعيفة" في مرحلة التقويم, وأوصى البحث بضرورة تضمين المقررات التربوية بکفايات تدريس القراءة للتلاميذ ضعاف القراءة, وضرورة تصميم برامج تدريبية للمعلمين قبل وأثناء الخدمة لتدريبهم على التدريس باستخدام العيادات القرائية الرقمية.
The competencies required for Arabic language teachers to teach poorly read students and their attitudes towards using digital reading clinics in the primary stage.
المؤلف [English]
Mimi Nashaat Abdel Razek Abd Allah
Instructor of Curricula and Methods of Teaching Arabic at the Faculty of Education in Qena - South Valley University
نشأت عبدالرازق عبداللاه, ميمي. (2022). الکفايات اللازمة لمعلمي اللغة العربية للتدريس للتلاميذ ضعاف القراءة واتجاهاتهم نحو استخدام العيادات القرائية الرقمية بالمرحلة الابتدائية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 96(96), 503-560. doi: 10.21608/edusohag.2022.228167
MLA
ميمي نشأت عبدالرازق عبداللاه. "الکفايات اللازمة لمعلمي اللغة العربية للتدريس للتلاميذ ضعاف القراءة واتجاهاتهم نحو استخدام العيادات القرائية الرقمية بالمرحلة الابتدائية". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 96, 96, 2022, 503-560. doi: 10.21608/edusohag.2022.228167
HARVARD
نشأت عبدالرازق عبداللاه, ميمي. (2022). 'الکفايات اللازمة لمعلمي اللغة العربية للتدريس للتلاميذ ضعاف القراءة واتجاهاتهم نحو استخدام العيادات القرائية الرقمية بالمرحلة الابتدائية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 96(96), pp. 503-560. doi: 10.21608/edusohag.2022.228167
VANCOUVER
نشأت عبدالرازق عبداللاه, ميمي. الکفايات اللازمة لمعلمي اللغة العربية للتدريس للتلاميذ ضعاف القراءة واتجاهاتهم نحو استخدام العيادات القرائية الرقمية بالمرحلة الابتدائية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2022; 96(96): 503-560. doi: 10.21608/edusohag.2022.228167