أثر التفاعل بين إستراتيجيتي أستديو التفکير والمنشطات الإدراکية في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الفيوم

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

  استهدفت الدراسة بيانأثر التفاعل بين إستراتيجيتي أستديو التفکير والمنشطات الإدراکية في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة العقلية، اتبعت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين والقياسين القبلي - البعدي، وتکونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي الإعاقة العقلية بإدارة الفيوم التعليمية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (10) تلاميذ، وضابطة (10) تلاميذ، کما تحددت مواد الدراسة في قائمة المهارات اللغوية اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي الإعاقة العقلية، وکتاب التلميذ ودليل المعلم مصاغين وفق إستراتيجيتي أستديو التفکير والمنشطات الإدراکية، وتمثلت أداة القياس في اختبار المهارات اللغوية، وقد توصلت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المهارات اللغوية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وأيضًا وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فاعلية التفاعل بين إستراتيجيتي أستديو التفکير والمنشطات الإدراکية في تنمية المهارات اللغوية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية، وفي ضوء النتائج وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of the interaction between the thinking studio and cognition stimuli strategies in developing language skills for primary school students with mental disabilities

المؤلفون [English]

  • Rasha Sobhi Mohamed Hegazy 1
  • Mohamed Hussein Ali Hamdan 2
1 Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods of Special Education Faculty of Education - Fayoum University
2 Curriculum and teaching methods of the Arabic language Faculty of Education in Qena - South Valley University
المستخلص [English]

This study investigated the effect of the interaction between the thinking studio and cognition stimuli strategies in developing the language skills for primary school students with mental disabilities. The study adopted experimental research method based on a quasi-experimental design with two equal groups (pre-post measurements). The study sample consisted of twenty male and female students from the sixth grade of primary school in the schools of intellectual education in the Fayoum Educational Administration, divided in two groups: experimental group consisted of ten students, and a control group consisted of ten students. the study materials concluded: a list of language skills needed for sixth graders with mental disabilities, the student’s book and the teacher’s guide formulated according to the thinking studio and cognition stimuli strategies. The measuring tool was the language skills test. Results of the study revealed that there are statistically significant differences in the mean scores of the control and experimental groups in the post testing of the language skills in favor of the experimental group. Findings also showed the effectiveness of the thinking studio and cognition stimuli strategies in developing language skills for primary school students with mental disabilities. In the light of the beforehand mentioned results, a group of recommendations and future researches were mentioned.

الكلمات الرئيسية [English]

  • language skills
  • thinking studio Strategy - cognition stimuli strategy - students with mental disabilities
المجلد 96، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 1
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2022
الصفحة 561-612
  • تاريخ الاستلام: 02 مارس 2022
  • تاريخ المراجعة: 03 مارس 2022
  • تاريخ القبول: 13 مارس 2022