تحديات تعليم اللغة العربية عن بعد لذوي صعوبات التعلم ومقترحات التطوير من وجهة نظر المعلمات بمدينة الجبيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة کلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

2 قسم تطوير الذات کلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

          هدف هذا البحث إلى الکشف عن تحديات تعليم اللغة العربية عن بعد لذوي صعوبات التعلم ومقترحات التطوير من وجهة نظر المعلمات بمدينة الجبيل. وقد تم استخدام المنهج الوصفي؛ لملاءمته لطبيعة البحث الحالي، تم تطبيق استبانة تحديات تعليم اللغة العربية عن بعد لذوي صعوبات التعلم ومقترحات التطوير   (إعداد الباحثات) على عينة البحث بلغ عدد أفرادها(56) معلمة منهم (42) من معلمات اللغة العربية،(14) من معلمات صعوبات التعلم بمدينة الجبيل، وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية. وأظهرت نتائج البحث وجود تحديات تواجه تعليم اللغة العربية عن بعد لذوي صعوبات التعلم تتعلق بالنظام الإداري بالمدرسة، وجود تحديات تواجه تعليم اللغة العربية عن بعد لذوي صعوبات التعلم تتعلق بمتغير التخصص لدى المعلمات (اللغة العربية وصعوبات التعلم) ، وجود تحديات تواجه تعليم اللغة العربية لذوي صعوبات التعلم تتعلق بقدرة الطالبات على التأقلم مع نظام التعليم عن بعد ،وجود تحديات تواجه تعليم اللغة العربية لذوي صعوبات التعلم التي تتعلق بقدرة أولياء الأمور على التعامل مع نظام التعليم عن بعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Challenges of teaching the Arabic Language from A distance for People with Learning Difficulties and Suggestions for the Future from the point of view of Teachers in Jubail

المؤلفون [English]

  • Kawthar Jamal Al-Din Khalaf Allah ali 1
  • Shaimma Walid Nasser Balula 1
  • Somia Yousef Ahmed Abutiraima 2
1 Special Education Department College of Sciences and Human Studies, Imam Abdul Rahman bin Faisal University
2 self development department College of Science and Human Studies Imam Abdul Rahman bin Faisal University
المستخلص [English]

This research aims to reveal the challenges of teaching Arabic from a distance for people with learning difficulties and development proposals from the point of view of teachers in Jubail. The descriptive approach was used in this paper; To suit the nature of the current research, a questionnaire about the challenges of teaching Arabic from a distance for people with learning difficulties and development proposals (prepared by the researchers) was applied to the research purposive sample (56) teachers, (42) of them were Arabic Language teacher and (14) learning difficulties teacher in Jubail. The results of the research showed that there are challenges facing teaching the Arabic language from a distance for people with learning difficulties related.

الكلمات الرئيسية [English]

  • The challenges of distance education
  • Arabic language
  • people with learning disabilities