هدف البحث :توضيح مفهوم الأمن الفکري في القرآن والسنة وأهميته في حياة الإنسان وأسسه ، ومن ثم استنباط الدلالات التربوية ، وإبراز دور مؤسسات المجتمع في تعزيزه . منهج البحث :اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الاستنباطي ، حيث يتم استخراج الدلالات التربوية من خلال نصوص الکتاب والسنة . أهم النتائج :- 1- الأمن ، والأمن الفکري خاصة من المطالب الأساسية التي جاء الاسلام لتحقيقها في المجتمعات الانسانية . 2- مهمة الأمن الفکري تتمثل في توفير السلامة والتحصين ضد التيارات الفکرية المخالفة للعقيدة الاسلامية . 3- المجتمع الذي يشعر فيه أفراده بحرمة الدين والنفس والعقل والمال والعرض محفوظة مصانة هو المجتمع الأمن في نظر الاسلام . 4- من أهم الدلالات التربوية المستنبطة الدلالات الأتية : الإيمان ، الحمد والنصر ، الرحمة ، البر والصلة ، الدعاء والذکر ، الإخلاص لله تعالى ، العقل والفکر ، التعايش السلمي ، الشکر ، العبرة والعظة ، الوسطية ، الدلالة الاقتصادية . 5- أهمية مؤسسات المجتمع في تعزيز الأمن الفکري ، حيث يُناط بکل مؤسسة دور يجب ان تؤديه. 6- الأمن الفکري في المجتمع ، ينطلق من ايمان المجتمع بقيمه وتمسکه بها .
بنت سيد على بن صالح المحضار, رجاء. (2018). الأمن الفکرى فى الکتب والسنة ومدلولاته التربوية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 55(55), 123-152. doi: 10.21608/edusohag.2018.23889
MLA
رجاء بنت سيد على بن صالح المحضار. "الأمن الفکرى فى الکتب والسنة ومدلولاته التربوية", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 55, 55, 2018, 123-152. doi: 10.21608/edusohag.2018.23889
HARVARD
بنت سيد على بن صالح المحضار, رجاء. (2018). 'الأمن الفکرى فى الکتب والسنة ومدلولاته التربوية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 55(55), pp. 123-152. doi: 10.21608/edusohag.2018.23889
VANCOUVER
بنت سيد على بن صالح المحضار, رجاء. الأمن الفکرى فى الکتب والسنة ومدلولاته التربوية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2018; 55(55): 123-152. doi: 10.21608/edusohag.2018.23889