الأمن الفکرى فى الکتب والسنة ومدلولاته التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية الإسلامية والمقارنة کلية التربية بجامعة أم القرى بمکة المکرمة

المستخلص

هدف البحث :توضيح مفهوم الأمن الفکري في القرآن والسنة وأهميته في حياة الإنسان وأسسه ، ومن ثم استنباط الدلالات التربوية ، وإبراز دور مؤسسات المجتمع في تعزيزه .
منهج البحث :اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الاستنباطي ، حيث يتم استخراج الدلالات التربوية من خلال نصوص الکتاب والسنة .
أهم النتائج :-
1-  الأمن ، والأمن الفکري خاصة من المطالب الأساسية التي جاء الاسلام لتحقيقها في المجتمعات الانسانية .
2-  مهمة الأمن الفکري تتمثل في توفير السلامة والتحصين ضد التيارات الفکرية المخالفة للعقيدة الاسلامية .
3-  المجتمع الذي يشعر فيه أفراده بحرمة الدين والنفس والعقل والمال والعرض محفوظة مصانة هو المجتمع الأمن في نظر الاسلام .
4-  من أهم الدلالات التربوية المستنبطة الدلالات الأتية : الإيمان ،  الحمد والنصر ، الرحمة ، البر والصلة ، الدعاء والذکر ، الإخلاص لله تعالى ، العقل والفکر ، التعايش السلمي ، الشکر ، العبرة والعظة ، الوسطية ، الدلالة الاقتصادية .
5-  أهمية مؤسسات المجتمع في تعزيز الأمن الفکري ، حيث يُناط بکل مؤسسة دور يجب ان تؤديه.
6-  الأمن الفکري في المجتمع ، ينطلق من ايمان المجتمع بقيمه وتمسکه بها .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Intellectual security, the Holy Quran, the Sunnah, the semantics, educational.

المؤلف [English]

  • Ragaa Bent Said Ali Ebn Saleh Almehdar
Assistant Professor, Department of Islamic and Comparative Education Faculty of Education, Umm Al Qura University, Makkah