درجة توافر المفاهيم البيئية في مقرر التربية الاجتماعية والوطنية في المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية بعفيف ـــ جامعة شقراء

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر تضمين المفاهيم البيئية في محتوى مقرر التربية الاجتماعية  والوطنية في الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية  في الصفين الخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية بالإضافة إلى کتب النشاط وعددها (8) کتابا.
          وتکونت العينة من مجتمع الدراسة، وللإجابة على هذه الدراسة تم بناء قائمة بالمفاهيم البيئية اللازمة تضمينها في الدراسات اجتماعية والوطنية في المرحلة الابتدائية وعددها (50) مفهوما، وبناء على هذه القائمة تم تحليل محتوى مقرر الدارسات الاجتماعية والوطنية في الصفين الخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية، وتوصلت الدراسة إلى بناء قائمة بالمفاهيم البيئية وعددها(50) مفهوما، وتوصلت الدراسة کذلک إلى قلة المفاهيم البيئية في محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية في الصف الخامس بنسبة(36%) وعددها (18) من(50) مفهوما.
          أيضا  توصلت الدراسة إلى قلة المفاهيم البيئية في محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية في الصف السادس بنسبة(34%) وعددها(18)مفهوما من مفاهيم القائمة البيئية وعددها(50) مفهوما.
           وأوصت الدراسة بإعادة النظر في تأليف کتب التربية الاجتماعية والوطنية في الصفين الخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية في توزيع تلک المفاهيم وفق المدى والتتابع  وکذلک وفق أسس تربوية تضمن توزيعا عادلا مدعما بالأدلة والشواهد والصور التي ترفع مستوى الوعي البيئي لديهم. وکذلک إعداد أبحاث حول الثقافة البيئية وکيفية تفعيلها في المناهج الدراسية، ودراسة اتجاهات الطلاب والطالبات نحو  البيئة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Degree of availability of environmental concepts in the curriculum of social and national education in the primary stage in the Kingdom of Saudi Arabia

المؤلف [English]

  • Mohamed Ben Hareb Alshereef
Professor of Curriculum and Teaching Assistant Faculty of Education Afif Shakra University