تصورات أولياء الأمور لجودة التدريس في مدارس دولة الکويت في ضوء نموذج کليمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مناهج وطرق تدريس کلية التربية الأساسية جامعة الکويت

المستخلص

     سعت الدراسة الحالية إلى تقصي أراء أولياء الأمور بجودة التدريس في مدارس دولة الکويت وذلک وفقا لنموذج کليمي لجودة التدريس وأثر متغيرات الجنس والمحافظة السکنية والمستوى التعليمي على تلک الآراء.
     تکونت عينة الدراسة من (430) ولي أمر تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المحافظات السکنية الست، وقد تم توزيع استبانة الدراسة على تلک العينة والمصممة من قبل الباحثين وفقا لنموذج کليمي لجودة التدريس وعلى مراجعة الدراسات والأدبيات ذات الصلة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى جودة التدريس  کما يراه أولياء الأمور في محاور إدارة الصفوف والتحفيز المعرفي متوسط، أما فيما يتعلق بمحور الدعم المعنوي فقد کان مرتفعا. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس والمحافظة السکنية والمستوى التعليمي. وفي ضوء نتائج الدراسة، خلص الباحثون إلى عدد من التوصيات والمقترحات التي يأمل من خلال تطبيقها الارتقاء بجودة التدريس في مدارس دولة الکويت.  

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Parents' perceptions of the quality of teaching in Kuwait schools In the light of the Klemi model

المؤلفون [English]

  • Amar Ahmed Elagamy
  • Mohamed Hamad Elatal
  • Omar Ahmad Ben Geeth
Syllabuses, and teaching methods Faculty of Basic Education Kuwait University