بحث مستل من رسالة دکتوراه بعنوان: (درجة ممارسة القيادة التشارکية وعلاقتها بالمناخ المنظمي في الأقسام الأکاديمية بالجامعات السعودية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه الإدارة التعليمية وزارة التعليم - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التشارکية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية  في الجامعات السعودية، والکشف عن الفروق بين استجابات أفراد عينة البحث حول درجة ممارسة القيادة التشارکية تبعاً لمتغير: الدرجة الکلية، والتعرف على معوقات ممارسة القيادة التشارکية في الجامعات السعودية.
وأجري البحث في کل من جامعة: طيبة، والملک سعود، وتبوک، وتکونت عينة البحث من (1199) عضواً من أعضاء هيئة التدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الاستبانة التي تکونت من (41) عبارة وتضمنت مجالات: المشارکة في صناعة القرار، العلاقات الإنسانية، تفويض السلطة، الاتصال وبناء المعلومات، ومعوقات ممارسة القيادة التشارکية. وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتوصلت نتائج البحث إلى:
1-  أن درجة ممارسة القيادة التشارکية بشکل عام في الجامعات السعودية من وجهة نظر أفراد عينة البحث کانت بدرجة عالية.
2-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين آراء أفراد عينة البحث حول الدرجة الکلية لممارسة القيادة التشارکية ومجالاتها تبعاً لمتغير الکلية.
وبناءً على نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Research based on a PhD thesis entitled:  The degree of participatory leadership and its relationship to the organizational climate in the academic departments In Saudi universities)

المؤلف [English]

  • Hamdy Ben salem Alrwethy
Doctorate of Education Administration Ministry of Education - Kingdom of Saudi Arabia