أثر استخدام نموذج التفکير النشط في سياق اجتماعي (TASC) في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل اللغوي والتفکير الناقد ومهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التفکير النشط في سياق اجتماعي (TASC) في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل اللغوي والتفکير الناقد ومهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد قامت الباحثة باختيار الوحدة الأولى من کتاب اللغة العربية المقرر على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وصياغة محتواها وفقاً لنموذج التفکير النشط في سياق اجتماعي (TASC) من خلال دليل المعلم، وقامت الباحثة بإعداد أدوات ومواد البحث المتمثلة في: اختبار التحصيل اللغوي، واختبار التفکير الناقد، ومقياس اتخاذ القرار، ودليل المعلم، وتم التحقق من صدق وثبات هذه الأدوات. وتکونت مجموعة البحث من (70) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً على عينة البحث، ثم التدريس باستخدام نموذج التفکير النشط في سياق اجتماعي(TASC)، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على نفس العينة، وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية تم التوصل إلى النتائج الآتية: وجود فروق دالة عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مقاييس: التحصيل اللغوي والتفکير الناقد، والقدرة على اتخاذ القرار مما يشر إلى فاعلية نموذج التفکير النشط في سياق اجتماعي(TASC) في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل اللغوي والتفکير الناقد، والقدرة على اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وتراوح حجم مرع إيتا بين (0.84- 0.88) وهي قيم تدل على حجم تأثير کبير مما يشير إلى أن نموذج التفکير النشط في سياق اجتماعي(TASC) في تدريس اللغة العربية له أثر کبير على کل من التحصيل اللغوي والتفکير الناقد والقدرة على اتخاذ القرار.
The impact of the use of the active thinking model in social context (TASC) in the teaching of the Arabic language on the development of language achievement, critical thinking and decision-making skills among elementary students
المؤلف [English]
Sanaa Ahmed
Professor of Curriculum and Methods of Teaching Arabic Language Assistant
Faculty of Education, Sohag University
محمد حسن أحمد, سناء. (2018). أثر استخدام نموذج التفکير النشط في سياق اجتماعي (TASC) في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل اللغوي والتفکير الناقد ومهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 56(56), 319-374. doi: 10.21608/edusohag.2018.23928
MLA
سناء محمد حسن أحمد. "أثر استخدام نموذج التفکير النشط في سياق اجتماعي (TASC) في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل اللغوي والتفکير الناقد ومهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 56, 56, 2018, 319-374. doi: 10.21608/edusohag.2018.23928
HARVARD
محمد حسن أحمد, سناء. (2018). 'أثر استخدام نموذج التفکير النشط في سياق اجتماعي (TASC) في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل اللغوي والتفکير الناقد ومهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 56(56), pp. 319-374. doi: 10.21608/edusohag.2018.23928
VANCOUVER
محمد حسن أحمد, سناء. أثر استخدام نموذج التفکير النشط في سياق اجتماعي (TASC) في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل اللغوي والتفکير الناقد ومهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2018; 56(56): 319-374. doi: 10.21608/edusohag.2018.23928