تجريب تدريس الفيزياء وفقاً لاستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) لتنمية المفاهيم ومهارات حل المسألة والميول العلمية لدي طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية المفاهيم ومهارات حل المسألة والميول العلمية لدي طلاب الصف الأول الثانوي، وتکونت مجموعتا البحث من (67) طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي بمدرستي العقاد الثانوية، وکيما الثانوية بمحافظة أسوان مقسمتين على مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية، حيث درست المجموعة التجريبية وحدة "الحرکة الخطية" وفقاً لاستراتيجية الأبعاد السداسية، بينما درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة وفقاً للطريقة المعتادة. وتم بناء دليل للمعلم وکتيب للطالب، وکذا إعداد ثلاثة أدوات للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه متمثلة في: اختبار المفاهيم الفزيائية، ومقياس مهارات حل المسألة الفيزيائية، ومقياس الميول العلمية. وتم استخدام اختبار (t-test) للعينات المستقلة ومعاملات ارتباط بيرسون ((Person Correlation)لتحليل نتائج طلاب مجموعتي البحث. أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي0.05 بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في کل من: المفاهيم الفيزيائية، ومهارات حل المسألة الفيزيائية، والميول العلمية. کما أشارت النتائج بوجود علاقات ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين کل من المفاهيم الفيزيائية، ومهارات حل المسألة الفيزيائية، والميول العلمية. وفي ضوء تلک النتائج أوصى البحث بأهمية توظيف استراتيجية الأبعاد السداسية في تدريس الفيزياء، وفروع العلوم المختلفة في جميع مراحل التعليم، وأهمية عقد برامج تدريبية على استخدامها بالنسبة للمعلمين قبل وأثناء الخدمة.  

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Experimenting the teaching of physics according to the six-dimensional strategy (PDEODE) for the development of concepts and problem solving skills and scientific tendencies of students in the first grade secondary

المؤلفون [English]

  • Mohamed Shahat
  • Zamzam Metwaly
Curriculum teacher and methods of teaching science, Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Education, Aswan University
المجلد 56، العدد 56
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 483-540
  • تاريخ الاستلام: 08 ديسمبر 2018
  • تاريخ المراجعة: 08 يناير 2019
  • تاريخ القبول: 08 يناير 2019