شبکات التواصل الاجتماعي وسبل توظيفها في تعزيز أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلبة کلية التربية جامعة الملک فيصل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية - کلية التربية -جامعة بنها

2 قسم تقنيات تعليم- کلية التربية –جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلبة کلية التربية بجامعة الملک فيصل ، کما رمت إلى تقديم مقترحاذ ت يمکن من خلالها  توظيف شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز ابعاد المواطنة الرقمية لديهم . ومن أجل تحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والاستبانة أداة للدراسة ، وقد اشتملت على (43) عبارة غطت  أربعة محاور لاهم ابعاد المواطنة الرقمية التي يمکن تعزيزها من خلال استخدام الطلاب لشبکات التواصل الاجتماعي ، وهى: قواعد السلوک الرقمي ، و الثقافة الرقمية ، و الامن الرقمي ، و الحقوق والمسؤوليات الرقمية ، وطبقت على عينة بلغ عددها (356) طالبا وطالبة من کلية التربية بجامعة  الملک فيصل ، وقد جاءت أهم نتائج الدراسة لتوضح ان نسبة  عالية من أفراد العينة توافق على ان شبکات التواصل الاجتماعي لها دور في تعزيز أبعاد المواطنة الرقمية  ، کما أظهرت أن أراء الطلبة تتفاوت أحيانا حول الابعاد المتداولة للمواطنة الرقمية في مواقع شبکات التواصل الاجتماعي ، وان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول أبعاد المواطنة الرقمية تعزى لمتغير النوع وذلک لصالح الذکور.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Social networks and ways to employ them in enhancing the dimensions of digital citizenship among students of the Faculty of Education King Faisal University

المؤلفون [English]

  • Maha Abo ELmagd 1
  • Ebraheem Alyoussuf 2
1 Faculty of Education - Benha University
2 Department of Education Techniques -    Faculty of Education - King Faisal University
المجلد 56، العدد 56
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 691-722
  • تاريخ الاستلام: 08 ديسمبر 2018
  • تاريخ المراجعة: 08 يناير 2019
  • تاريخ القبول: 08 يناير 2019