برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المستند للدماغ وأثره على تطوير الممارسات التدريسية وتنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب التربية الميدانية بکلية التربية بجامعة الملک خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المشارک بکلية التربية جامعة الملک خالد

2 الأستاذ المساعد بکلية التربية جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي مستند إلى الدماغ ودراسة أثره على تطوير الممارسات التدريسية وتنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مهنة التدريس. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي. وقام الباحثون بإعداد البرنامج التدريبى وتطبيقه على  عينة عشوائية من طلاب التربية الميدانية بکلية التربية، بلغت (14) طالباً. ولدراسة أثره على تطوير الممارسات التدريسية وتنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مهنة التدريس، أعد الباحثون  الأدوات التالية: اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد، بطاقة ملاحظة، مقياس إتجاه. وتوصل البحث إلى بناء برنامج تدريبي مستند إلى الدماغ وأثبت البحث أن هذا البرنامج قد حقق تأثيرا ذات دلالة في تطوير الأداء التدريسي، واکتساب المفاهيم العلمية والاتجاه الإيجابى نحو مهنة التدريس.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

create a Brain-based training program, and measure it impact on developping scientific concepts, teaching performance, and giving importance to teaching profession.

المؤلفون [English]

  • mohamed sahary 1
  • ebrahim farhan 2
  • omar alshamlty 2
1 Associate Professor, Faculty of Education   King Khalid University
2 Assistant Professor, Faculty of Education   King Khalid University
المستخلص [English]

     This study aimed to create a Brain-based training program, and measure it impact on developping scientific concepts, teaching performance, and giving importance to teaching profession. To achieve these goals, the study used the Semi-experimental approach. The researchers have created training program, and applied it on random sample of Field Education Students at the Faculty of Education. The study sample consisted of (14) students. To study its affect in developing teachiy practices, scientific concepts, and attitudes towards teaching profession. Researchers have developed the following Test tools: multi-choice type, observation sheet, attitude scale.The research created a Brain-Based training program, the research showed that this program had an effect in teaching performance, acquiring scientific concepts, and positive attitudes towards teaching profession.

الكلمات الرئيسية [English]

  • brain-Based learning
  • Teaching practices
  • Scientific Concepts
  • teaching attitudes
المجلد 56، العدد 56
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 643-690
  • تاريخ الاستلام: 09 يناير 2019
  • تاريخ القبول: 09 يناير 2019