فاعلية برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والکفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس کلــية التربية – جــامعة بنــها جمهورية مصر العربية

2 قسم المناهج وطرق التدريس کلــية التربية – جــامعة اسوان جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدفالبحثالحالي تقصي فاعليةبرنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والکفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونتمجموعةالبحثمن)32) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس بمدرسة کفر شکر الابتدائية الجديدة التابعة لإدارة کفر شکر التعليمية بمحافظة القليوبية، وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقد تحددت مُشکلة البحث الحالي في ضعف مهارات التفکير عالي الرتبة والکفاءة الذاتية لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، وتمإعداداختبار مهارات التفکير عالي الرتبة ومقياس الکفاءة الذاتية، وتطبيقهماقبلياً على مجموعة البحثثم تم تدريس البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ لمجموعة البحث بالفصل الدراسى الاول للعام الدراسى 2021 / 2022م، وتم تطبيق کل من اختبار مهارات التفکير عالي الرتبة، ومقياس الکفاءة الذاتية بعدياًعلىمجموعة البحث، وتوصل الباحثان إلى فاعلية البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة، والکفاءة الذاتية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائى (مجموعة البحث)، وکانت نسبة الکسب المُعدل لــ "بليک" مقبولة بصفة عامة بالنسبة لمهارات التفکير عالي الرتبة والکفاءة الذاتية، کما أن حجم تأثير البرنامج مُرتفعاً بصفة عامة، وقد أوصي الباحثان بضرورة استخدام نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تدريس الدراسات الاجتماعية، والاهتمام بتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والکفاءة الذاتية لدي المتعلمينبالمراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of A Program Based on the Theory of Brain-based Learning in Teaching Social Studies to Develop High-order Thinking Skills and Self-efficacy Among Primary School Students.

المؤلفون [English]

  • Hala Al-Shahat Attia Youssef 1
  • Alaa Eldin Ahmed Abd Elrady Ahmed 2
1 Curriculum and Instruction Department Faculty of Education - Benha University The Egyptian Arabic Republic
2 Curriculum and Instruction Department Faculty of Education - Aswan University The Egyptian Arabic Republic
المستخلص [English]

The current research aimed to investigate the effectiveness of a program based on the theory of brain-based learning in teaching social studies to develop high-ranking thinking skills and self-efficacy among primary school students. The descriptive approach and the experimental approach were used, and the problem of the current research was identified in the weakness of high-ranking thinking skills and self-efficacy among sixth graders of primary school. The program based on the theory of brain-based learning for the research group in the first semester of the academic year 2021 / 2022 AD, and both the test of high-ranking thinking skills and the measure of self-efficacy were subsequently applied to the research group, and the researchers found the effectiveness of the program based on the theory of brain-based learning in teaching Social studies in developing high-order thinking skills and self-efficacy among sixth-grade students S primary (research group), and Blake's adjusted gain was generally acceptable for high-ranking thinking skills and self-efficacy, and the impact of the program is generally high, and the researchers recommended the need to use brain-based learning theory in teaching social studies, And attention to the development of high-ranking thinking skills and self-efficacy among learners in the different educational stages.