تقويم الأداء التدريسي لمعلمي علوم المرحلة الثانوية بإدارة تعليم عسير وفق عمليات التصميم الهندسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية- جامعة الملک خالد-المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث تعرف مستوى عمليات التصميم الهندسي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية بإدراة تعليم عسير من تخصصات (الفيزياء، والکيمياء، والأحياء) بإدارة تعليم عسير، والکشف عن وجود فروق تُعزي لمتغيري النوع والتخصص حول مستوى عمليات التصميم الهندسي لديهم، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، بهدف جمع البيانات من عينة عشوائية بلغت (110) معلم ومعلمة من مجتمع البحث نفسه، باستخدام بطاقة ملاحظة عمليات التصميم الهندسي التي تألفت من (6) عمليات رئيسة هي: التساؤل والاستقصاء، والتخيل، والتخطيط، والإبداع، والتجريب والتحسين، والتواصل؛ حيث تضمنت (30) عبارة فرعية، وقد بينت النتائج أن مستوى عمليات التصميم الهندسي قد جاء بدرجة ضعيفة لدى عينة البحث في التصميم الهندسي ککل، وللعمليات الفرعية کل على حدة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) في الأداء التدريسي لدى عينة البحث من معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية وفق عمليات التصميم الهندسي تعزي لمتغيري النوع والتخصص، وقد أوصى البحث بضرورة تکثيف البرامج والدورات التدريبية لتدريب المعلمين على توظيف عمليات التصميم الهندسي في شرح موضوعات العلوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluating the Teaching Performance of Secondary School Science Teachers in Asir Education Department According to the Engineering Design Processes

المؤلف [English]

  • Rana Mufleh Saud Al-Shahrani
Curriculum and Instruction Department, College of Education, King Khalid University, Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

This research aimed to identify the level of engineering design processes among science­ teachers in the secondary stage specialized in (physics, chemistry, and biology) in Asir Education Department, and to investigate the differences attributed to the gender and specialization variables. The descriptive survey method was used and the sample random sample of (110) male and female from the research community itself, teachers using the engineering design processes checklist consisting of (6) main processes: inquiry, investigation, imagination, planning, creativity, experimentation and improvement, and communication and (30) sub-statements. The results showed that the engineering design operations were weak as a whole, and for the sub-processes separately. The results also showed that there were no statistically significant differences at (α = 0.05) level in the teaching performance attributed to the variables of gender and specialization. The research recommended intensifying training programs and courses to train teachers to employ engineering design processes in explaining science topics.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Teaching Performance
  • Teaching Performance Evaluation
  • Engineering Design Processes