فاعلية مدونة إلکترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات اللغات والترجمة وأثرها على أدائهن الکتابي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارک کلية التربية – جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن- المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة الکشف عن فاعلية مدونة تعليمية إلکترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات اللغات والترجمة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض، و أثرها في الأداء الکتابي. تمثلت عينة الدراسة في (50) طالبة تم اختيارهن عشوائيا، قسمت إلى مجموعتين، تجريبية تکونت من (25) طالبة درست المفاهيم النحوية ذاتيا عن طريق المدونة الإلکترونية، وضابطة تکونت من (25) طالبة درست بالطريقة المعتادة في التدريس، أعدت الباحثة قائمة بالمفاهيم النحوية، ومدونة تعليمية إلکترونية تحوي دروسا نحوية حول المفاهيم، واختبارا لقياس مستوى الطالبات فيها، واختبارا للأداء الکتابي. وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم النحوية البعدي لصالح المجموعة التجريبية، يرجع إلى دراسة المدونة الإلکترونية.
2- تفوق طالبات المجموعة التجريبية في اختبار الأداء اللغوي الکتابي يعود للتأثير الإيجابي للمدونة التعليمية.
وأوصت الدراسة بتفعيل استخدام المدونات التعليمية في تنمية المهارات اللغوية للطالبات في المرحلة الجامعية، من خلال تدريب أعضاء هيئة التدريس، و برمجة بعض المقررات اللغوية التي تدرسها الطالبات باستخدام تقنيات الويب 2.0 وإتاحتها لهن من خلال نظام (بلاک بورد) لتنمية قدراتهن اللغوية بأسلوب التعلم الذاتي.  

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of an electronic code in the development of grammatical concepts of students of languages ​​and translation and their impact on their written performance

المؤلف [English]

  • EBTSAM AFESHY
Professor of Curriculum and Teaching Methods of Arabic Language College of Education - Princess Noura Bint Abdul Rahman University - Kingdom of Saudi Arabia