دراسة تحليلية نقدية للبحوث التربوية التي أُجريت في ضوء نموذج سوام SWOM النموذج الأمثل الشامل للمدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ادارة المواهب وتطوير الكفاءات- دولة الإمارات

2 قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة أسيوط - جمهورية مصر العربية

3 قسم أصول التربية- كلية التربية - جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية

المستخلص

يستهدف البحث الحالي تحليل ونقد عدد من البحوث التربوية التي استخدمت نموذج سوام (النموذج الأمثل الشامل للمدرسة). هذا إلى جانب تقديم تصور مقترح لتطبيق نموذج سوام في الميدان التربوي. ويقتصر البحث الحالي على البحوث العربية والاجنبية التي امكن الوصول اليها والتي أُجريت في ضوء نموذج سوام أو استخدمت سوام كنموذج للتدريس أو استراتيجية تدريسية وذلك منذ 2003 وحتى العام 2022 ، وبلغ عددها 68 دراسة .وقد استخدم البحث بناء منهجيا متكاملا مكونا من المنهج الفلسفي، والمنهج الوصفي لتحقيق أهدافه. وقد أسفرت نتائج التحليل عن ان هناك قصورا لدى الباحثين فى استخدام نموذج سوام ، حيث استخدمت 54 دراسة من إجمالي 68 دراسة تم تحليلها مصطلحا خاطئا وهو استراتيجية سوام لإجراء دراستها ، كما انها اعتمدت على 6 مهارات فقط من أكثر من 70 مهارة لنموذج سوام واعتبرتها المهارات التي تستخدم فى تدريس مختلف المقررات الدراسية، وقد استخدمت بعض الدراسات المصطلح الصحيح "نموذج سوام" إلا أنها حين التطبيق استخدمت طريقة المهارات الست والتي لا تمثل واقع نموذج سوام في تعليم مهارات وعمليات التفكير وعادات وخصال العقل. وفى ضوء نموذج سوام يمكن للباحثين اجراء دراسات وبحوث متعددة وفى مجالات مختلفة وليس فقط فى تدريس المقررات الدراسية ومن هذه المكونات التي يمكن اجراء دراسات وبحوث حولها؛ تطوير المؤسسات التعليمية باستخدام نموذج سوام وتطوير المناهج الدراسية باستخدام نموذج سوام وتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب باستخدام نموذج سوام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A critical analytical study of educational research conducted in the light of the SWOM model, the overall optimal model for the school

المؤلفون [English]

  • Omar bin Ahmed Al-Asiri 1
  • Adel Rasmi Hammad Al-Najdi 2
  • Safaa Ahmed Mohamed Shehata 3
1 Talent management and competency development - UAE
2 Department of Curricula and Teaching Methods - Faculty of Education - Assiut University - Arab Republic of Egypt
3 Department of Fundamentals of Education - College of Education - Ain Shams University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

            The current research aimed at reviewing and analyzing a number of educational studies that used the SWOM model (school wide optimum model). This is in addition to proposing a vision for applying SWOM Model in the educational field. The current research was limited to accessible Arab and foreign studies (68 studies) that whether dealt with SWOM Model or that applied it as a teaching model or strategy throughout the years 2003 to 2022. To achieve its objectives the current research used an integrated methodological structure consisting of the philosophical method and the descriptive method of research.
            The results of the analysis revealed that there is shortcoming in using SWOM Model from the part of researchers, as 54 studies out of 68 studies considered SWOM as a teaching strategy while it is actually a teaching Model, moreover they were confined to only 6 skills out of more than 70 skills of the SWOM model and considered them as the skills used in teaching various academic courses. Whereas, the other studies used SWOM correctly as a teaching model, but at the same time they were also confined to the six skills method, which does not represent the reality of the SWOM Model for teaching thinking skills and processes and habits of mind. Finally, the research concluded that researchers can conduct various studies and researches in different fields other than teaching academic course using SWOM Model, and among these studies are: developing curricula, educational institutions, and learners’ thinking skills using SWOM Model.

الكلمات الرئيسية [English]

  • SWOM Model