فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية المكعب في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التحليلي وتعزيز قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس- كلــية التربية – جــامعة اسوان- جمهورية مصر العربية

2 قسم المناهج وطرق التدريس- كلــية التربية – جــامعة بنها- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية المكعب في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التحليلي وتعزيز قيم المواطنة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وتكونت من (30) تلميذاً، والأخري ضابطة وتكونت من (30) تلميذاً تم اختيارهم من مدرسة عبدالصبور الجبلاوي المشتركة التابعة لإدارة أسوان التعليمية, وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج شبة التجريبي، وقد تحددت مُشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات التفكير التحليلي وقيم المواطنة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتوصل الباحثان إلي نتائج مؤداها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين مُتوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي ككل، وأبعاده، ومقياس قيم المواطنة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وكانت نسبة الكسب المُعدل لــ "بليك" مقبولة بصفة عامة بالنسبة لمهارات التفكير التحليلي وقيم المواطنة، كما أن حجم تأثير الاستراتيجية مُرتفعاً بصفة عامة، وقد أوصي الباحثان بضرورة استخدام الاستراتيجية في تدريس الدراسات الاجتماعية، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير التحليلي وقيم المواطنة لدي المتعلمينبالمراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a program based on the cube strategy in teaching social studies to develop analytical thinking skills and enhance citizenship values among middle school students

المؤلفون [English]

  • Alaa Eldin Ahmed Abd Elrady Ahmed 1
  • Hala Alshahat Attiya Yousif 2
1 Department of Curriculum and Instruction - College of Education - Aswan University - Arab Republic of Egypt
2 Department of Curricula and Teaching Methods - Faculty of Education - Banha University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The aim of the current research is to investigate the effectiveness of a program based on the cube strategy in teaching social studies to develop analytical thinking skills and enhance the values ​​of citizenship among third year middle school students. 30) students, and the other a control group, and it consisted of (30) students who were selected from the Abdel-Sabour El-Gabalawy Joint School of the Aswan Educational Administration. The descriptive approach and the semi-experimental approach were used. The problem of the current research was identified in the weakness of analytical thinking skills and citizenship values ​​among the third year preparatory students. And the researchers reached the results of: There is a statistically significant difference at the level (0.05) between the average scores of the experimental group and the control group in the post application to test the analytical thinking skills as a whole, its dimensions, and the measure of citizenship values ​​in favor of the students of the experimental group. It is generally accepted for analytical thinking skills and citizenship values, and the impact of the strategy is generally high. They urged the need to use the strategy in teaching social studies, and to pay attention to the development of analytical thinking skills and the values ​​of citizenship among learners at different educational stages.

الكلمات الرئيسية [English]

  • program
  • cube strategy
  • teaching social studies
  • analytical thinking skills
  • citizenship values