الإسهام النسبي للهوية الأكاديمية في التنبؤ بكل من إعاقة الذات والطفو الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي -كلية البنات- جامعة عين شمس- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الهوية الأكاديمية وكل من إعاقة الذات والطفو الأكاديمي ، والعلاقة بين التحصيل الدراسي والهوية الأكاديمية وإعاقة الذات والطفو الأكاديمي، والتعرف على أثر متغيري التخصص والفرقة الدراسية والتفاعل بينهما على الهوية الأكاديمية، والوصف الكمي للإسهام النسبي  للهوية الأكاديمية في التنبؤ بكل من إعاقة الذات والطفو الأكاديمي لدى طلاب الجامعة . وتكونت عينة البحث من (675) طالبًا وطالبةً من طلاب الجامعة من الفرقة الأولى إلى  الرابعة من التخصصات العلمية والأدبية بمتوسط عمري ( 20.38± 1.65) عامًا.أدوات البحث مقاييس: الهوية الأكاديمية وإعاقة الذات والطفو الأكاديمي (إعداد الباحثة).أظهرت النتائج: وجود علاقة ارتباطية بين الهوية الأكاديمية وأنماطها وإعاقة الذات، وبين الهوية الأكاديمية: المنجزة والمعلقة والمضطربة والطفو الأكاديمي. ووجود فروق بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في الهوية الأكاديمية المنجزة في اتجاه مرتفعي التحصيل ،وفي الهوية الأكاديمية المغلقة والمضطربة في اتجاه منخفضي التحصيل. بينما لم تظهر فروقا بينهما في إعاقة الذات والطفو الأكاديمي. ووجود فروق في الهوية الأكاديمية المنجزة والمغلقة تعزى لمتغيري التخصص والفرقة الدراسية ، فضلاً عن وجود أثر للتفاعل بين التخصص والفرقة الدراسية .إسهام أنماط الهوية الأكاديمية في التنبؤ بإعاقة الذات حيث فسرت 54%من التباين فيها. وإسهام الهوية الأكاديمية المنجزة والمعلقة في التنبؤ بالطفو الأكاديمي ،وقد فسرا 53% من التباين فيه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The relative contribution of Academic Identity in predicting Self-Handicapping and Academic Buoyancy among University students

المؤلف [English]

  • Siham Mohamed Abdel Fattah Khalefa
Department of Educational Psychology - Girls' College - Ain Shams University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The aim was to find out the correlation between Academic Identity (AI) and both Self –Handicapping (SH) and Academic Buoyancy (AB) ,and  the correlation between Academic Achievement and AI,SH,AB, explore the impact of Academic Major and Grade of study and the interaction between them on AI,and quantify The relative contribution of AI in predicting SH and AB. The Participants were (675) students from 1st to 4th grades of scientific and literary majors, aged (20.38±1.65) years. tools: AI scale, SH scale and AB scale.The results revealed the presence of significant correlation between AI and its statuses and SH, and significant correlation between Achieved, Moratorium,and Diffused AI, and AB,and significant differences between high and low academic achievement students in the Achieved  AI in favor of the high achievers and in the Foreclosed and Diffused AI in favor of the low achievers. And no significant differences between them in SH  and AB,and  significant differences in the  Achieved and Foreclosed AI due to Academic Major and grade of study, and the presence of an effect of interaction between them. AI statuses predicted SH and   explained 54% of its variance, and both of Acheived and Moratorium AI predicted AB and explained 53% of its variance.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Academic Identity - Self-Handicapping
  • Academic Buoyancy-University students