برنامج مقترح في التربية الأسرية قائم على التعلم التشاركي في يئات التعلم الافتراضية وأثره على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بأبعاد التنمية المستدامة لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي -بكلية التربية النوعية – جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج مقترح في التربية الأسرية قائم على التعلم التشاركي في بيئات التعلم الإفتراضية في تنمية مهارات التفكير المستقبلي و الوعي بأبعاد التنمية المستدامة لطلاب كلية التربية ، وأجريت تجربة البحث على عينة من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية بسوهاج  قوامها (30)  طالب وطالبة ، وتضمنت أدوات البحث اختبارًا في مهارات التفكير المستقبلي ومقياسًا في الوعي بأبعاد التنمية المستدامة ، وقامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث ، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للبحث تم التوصل نتائج البحث وكان أهمها تمتع البرنامج المقترح  في التربية الأسرية والقائم على التعلم التشاركي في بيئات التعلم الإفتراضية بأثر كبير في تنمية كلًا من مهارات التفكير المستقبلي والوعي بأبعد التنمية المستدامة لدى طلاب كلية التربية ، وقد توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات أهمها: توجيه الاهتمام بتضمين مفاهيم التنمية المستدامة  في مناهج الطلاب بكليات التربية،ضرورة الإهتمام بعقد  دورات  تدريبية للقائمين على التدريس  في مجال الاقتصاد المنزلي التربية الأسرية لتعريفهم بمفاهيم التنمية المستدامة وأبعادها.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed program in family education based on participatory learning in virtual learning environments and its impact on developing future thinking skills and awareness of the dimensions of sustainable development for students of the College of Education

المؤلف [English]

  • Heba Abed Elmohsen Ahmed
Department of Curricula and Teaching Methods of Home Economics - Faculty of Specific Education - Sohag University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The current research aims to identify the impact of a proposed program in family education based on participatory learning in virtual learning environments in developing future thinking skills and awareness of the dimensions of sustainable development for students of the College of Education. Male and female, and the research tools included a test in future thinking skills and a scale in awareness of the dimensions of sustainable development. In virtual learning environments, it has a significant impact on the development of both future thinking skills and awareness of the farthest sustainable development among students of the College of Education. Teaching in the field of home economics and family education to introduce them to the concepts of development Sustainable and its dimensions.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Participatory learning
  • virtual learning environments
  • future thinking skills
  • dimensions of sustainable development