توظيف منصة الإدمودو التعليمية Edmodo في التعلم المتنقل لطالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وتصوراتهن نحوها - دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المشارک جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة لتوظيف منصة الإدمودو التعليمية Edmodo عبر الأجهزة المتنقلة والتعرف على تصورات الطالبات نحو تأثير استخدامها على التعلم والوصول لمصادر المعلومات، ولتحقيق غرض الدراسة اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتألف مجتمع الدراسة من جميع طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض في المملکة العربية السعودية، في حين تکونت عينة الدراسة من 48 طالبة، من اللاتي تقوم الباحثة بتدريسهن، وقد أعدت الباحثة أداة الدراسة وهي استبيان مکون من 29 فقرة يهدف لجمع المعلومات اللازمة للدراسة.
وکانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود تصورات إيجابية نحو استخدام منصة الإدمودو التعليمية Edmodo عبر الأجهزة النقالة على التعلم، وکذلک وجود تصورات إيجابية أيضاً نحو استخدام منصة الإدمودو التعليمية عبر الأجهزة المتنقلة على الوصول لمصادر المعلومات، ومن هنا کانت أبرز التوصيات التي خلصت إليها الدراسة الحالية هي الاستفادة من إمکانيات منصة الإدمودو Edmodo في العملية التعليمية والتعلم المتنقل، بالإضافة لتفعيل جميع الخصائص والمزايا لمنصة الإدمودو Edmodo لزيادة أثرها على العملية التعليمية، وأخيراً الاهتمام بالتعلم المتنقل کأحد أهم تطبيقات التعلم الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the impact of using Edmodo through mobile devices on learning and access to information. To achieve the purpose of the study the researcher followed a semi-experimental approach, and the study community consisted of all Princess Nourah University students.

المؤلف [English]

  • afnan aleid
Associate Professor of Technology, Princess Noura Bint Abdulrahman University
المستخلص [English]

The study was designed to identify the impact of using Edmodo through mobile devices on learning and access to information. To achieve the purpose of the study the researcher followed a semi-experimental approach, and the study community consisted of all Princess Nourah University students. While the sample consisted of 48 students, the study utilized a questionnaire that consists of 29 articles to collect research data.
The main findings of the study indicated that using Edmodo via mobile devices has a significant impact on learning, as well as access to information. Based on these findings the study recommends making use of the affordances of Edmodo in education and mobile learning. In addition to activating all Edmodo features to increase its impact on the educational process. And finally the study recommends focusing on mobile learning as one of the most important applications of e-learning.

الكلمات الرئيسية [English]

  • E-learning
  • Edmodo
  • Mobile Learning
المجلد 58، العدد 58 - الرقم المسلسل للعدد 58
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 9-42
  • تاريخ الاستلام: 24 مارس 2019
  • تاريخ القبول: 24 مارس 2019