استخدام الأنشطة الإثرائية المُصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استخدام الأنشطة الإثرائية المُصاحبةلمنهج الدراسات الاجتماعية؛ لتنمية مهارات التفکير الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. 
ولتحقيق هذا الهدف وللإجابة عن أسئلة البحث تمّ تحديد مهارات التفکير الأخلاقي، وبناء برنامج الأنشطة الإثرائية المُصاحبة لمنهح الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي والذي تضمن عدد (12) نشاطاً موزعاً على ثلاث وحدات دراسية من وحدات المنهج، وإعداد مقياس التفکير الأخلاقي، وتم تطبيق برنامج الأنشطة الإثرائية على عينة بلغت (45) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدرسة " علي بن أبي طالب الابتدائية بمدينة دمياط الجديدة" في محافظة دمياط، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017 / 2018م، واستغرق تنفيذ التجربة 12 حصة دراسيةبما يتفق مع خطة المنهج.
 وبناءً على المعالجة الإحصائية يمکن تلخيص نتائج البحث في الآتي :

·           يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفکير الأخلاقي لصالح التطبيق البعدي .
·           حقق استخدام الأنشطة الاثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي  فاعلية کبيرة باستخدام مربع إيتا بقيمة أعلى من (0.80) في تنمية مهارات التفکير الأخلاقي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

وقّدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات التربوية التي تتعلق بالاستفادة من قائمة مهارات التفکير الأخلاقي وبرنامج الأنشطة الإثرائية في بناء مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، وتوظيف الأنشطة الإثرائية في تدريس الدراسات الاجتماعية، وتدريب المعلمين على أساليب تنمية التفکير الأخلاقي، وتصميم مواقف تعليمية تشجع التلاميذ على المناقشات الأخلاقية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Using Supplementary Enrichment Activities of the Social Studies Curriculum for Developing Primary Sage Pupils’ Moral Thinking Skills

المؤلف [English]

  • mahmoud ahmed
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Geography Faculty of Education Damietta University
المستخلص [English]

The current research aimed at constructing a program based on supplementary enrichment activities in the Social Studies curriculum for developing sixth grade pupils’ moral thinking skills.
To achieve this goal, skills of moral thinking were determined and the program based on enrichment activities was constructed (including 12 activities distributed along three units).  Moreover, the moral thinking scale was prepared.The program was administered to a sample of 45 sixth grade primary stage pupils at Aly Ben Abi Taleb Primary School in the second semester of the academic year 2017/2018.  The experimentation took 12 periods to complete.
Based on statistical treatment of data, the research results are summed up as follows:

There was a statistically significant difference between the mean scores of the research group (of sixth grade pupils) in the pre and post applications of the moral thinking scale in favor of the post-application.
Using the supplementary enrichment activities with the sixth grade pupils in the primary stage Social Studies curriculum proved highly effective (with an ETA square value greater than 0.8) in developing the pupils’ moral thinking skills.

The researcher presented a number of recommendations and implications.  For example, it was recommended to use the list of moral thinking skills and the program based on enrichment activities in developing the Social Studies curriculum in the primary stage as well as use the proposed enrichment activities to teach Social Studies. Recommendations also included training teachers on methods of developing moral thinking and designing educational situations that promote pupils’ practice of moral thinking skills.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Enrichment activities
  • moral thinking
  • Social Studies curriculum
  • primary stage
المجلد 58، العدد 58 - الرقم المسلسل للعدد 58
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 223-267
  • تاريخ الاستلام: 24 مارس 2019
  • تاريخ القبول: 24 مارس 2019