المشارکة في صناعة القرار التربوي وآليات تفعيلها في المؤسسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف اللغة الانجليزية بمدارس الهيئة الملکية بينبع

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستويات المشارکة في صناعة القرار التربوي في مدارس الهيئة الملکية بينبع, ومعرفة ما أن کان هناک فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 حول مستويات المشارکة في صناعة القرار بمدينة ينبع الصناعية تبعاً لاختلاف طبيعة العمل, ووضع تصور مقترح لآليات تفعيل المشارکة في عملية صناعة القرار التربوي في المؤسسات التعليمية. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة لجمع البيانات والتي تضمنت مستويات المشارکة في صناعة القرار التربوي, تکونت عينة الدراسة من 32 فرداً منهم 14 مشرفا تربويا و18 قائد مدرسة. واسفرت نتائج الدراسة الى أن القادة التربويون يمارسون مبدأ المشارکة في صنع القرار بدرجة متوسطة, وأن أکثر مستويات المشارکة في صناعة القرار ممارسة هي دعوة القائد المرؤوسين لعقد اجتماع لاستطلاع آراء ومقترحات  المرؤوسين ثم يتخذ قراره بعد ذلک في ضوئها, في حين أن أقل مستويات المشارکة في صناعة القرار ممارسة هي نقل مسئولية صنع القرار إلى المجموعة والعمل قائدًا لها مشارکًا في المناقشات والمداولات تارکًا سلطة اتخاذ القرار للمجموعة, کما لم توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين آراء المشرفين التربويين وقادة المدارس حول ممارسة مبدأ المشارکة في صناعة القرار التربوي تبعا لطبيعة العمل. وتأسيساً على ذلک قام الباحث ببناء تصوراً مقترحاً لآليات تفعيل مبدأ المشارکة في صناعة القرار التربوي بالاستناد الى ثلاث محاور هي الاستعداد والجدوى والکلفة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Participation in educational decision-making and mechanisms for activating it in educational institutions

المؤلف [English]

  • abdelhaq geto
Supervisor of English at the Royal College in Yanbu
المجلد 58، العدد 58 - الرقم المسلسل للعدد 58
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 269-299
  • تاريخ الاستلام: 24 مارس 2019
  • تاريخ القبول: 24 مارس 2019