استخدام استراتيجية السقالات التعليمية القائمة على نموذج التنظيم الذاتي لتنمية بعض مهارات التفکير التحليلي والحس العلمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية القائمة على نموذج التنظيم الذاتي في تنمية بعض مهارات التفکير التحليلي والحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم.
وقد تم تطبيق اختبار التفکير التحليلي وتضمن المهارات التالية: ( الفحص والملاحظة – التصنيف – تحديد الأسباب – التتابع – تحديد العلاقات والروابط) ومقياس الحس العلمي ( الجانب المعرفي وأبعاده هي ( الإحساس بالمشکلة – تلخيص المعلومات – استدعاء الخبرات السابقة وربطها بالحالية – الحس العددي واستخدام الأرقام) على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وعددها حوالي (62) طالب وطالبة قسمت بالتساوي إلى مجموعة ضابطة وتجريبية وتوصلت الدراسة إلى فعاليتها.
وأوصت بضرورة تدريب المعلمين على نماذج استراتيجية السقالات وتطبيق استراتيجية السقالات التعليمية القائمة على نموذج التنظيم الذاتي لتحقيق أهداف العلوم المتنوعة وأهمية تنمية مهارات التفکير التحليلي والحس العلمي أثناء تدريس مادة العلوم.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The use of Scaffolding Self-Regulated Learning Strategy to develop some analytical thinking skills and scientific sense in science for students in the preparatory stage

المؤلف [English]

  • suzan elsayed
Professor of Curriculum and Methods of Teaching Assistant Science Faculty of Education - Zagazig University
المستخلص [English]

This study aimed to determine the effectiveness of using Scaffolding Self-Regulated Learning Strategy to develop some analytical thinking skills and scientific sense among second grade students in science.
The test of analytical thinking and the development of the following skills (examination and observation – classification – identification of causes – sequences – identification of relationships and links)
And the test of scientific sense (congnititive aspect) whose dimensions are (sense of the problem – summarizing of information) were applied on a sample of second grade students consists of (62) students divided equally into two groups: a control group and experimental one and the study reached its effectiveness.
It recommended the necessity to train teacher on the models of scaffolding strategy and the implementation of Scaffolding Self-Regulated Learning Strategy to achieve the objectives of various sciences and the importance of developing analytical thinking skills and scientific sense during the teaching of science.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Self-Regulated Learning Strategy
  • analytical thinking skills
  • Scientific Sense
  • science
  • preparatory stage
المجلد 58، العدد 58 - الرقم المسلسل للعدد 58
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 399-459
  • تاريخ الاستلام: 24 مارس 2019
  • تاريخ القبول: 24 مارس 2019