تفعيل منظومة التعليم الإلكتروني بجامعات المملكة العربية السعودية بعد جائحة كورونا (كوفيد-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي - كلية التربية- جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز- المملكة العربية السعودية

المستخلص

  تهدف هذه الدّراسة إلى الوقوف على الأسس النظرية للتعليم الإلكتروني بالجامعات، والتعرف على جهود الجامعات السعودية في التعليم عن بعد في ظلِّ جائحةِ كورونا، ومقترحات تفعيل منظومة التعليم الإلكتروني بالجامعات السعودية بعد جائحة كورونا.
 وعليه استخدمت الدّراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهدافها تمّ جمع وتحليل عددٍ من الدّراسات والأبحاث حول جهود الجامعات السعودية في التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا، حيث أظهرت نتائج الدّراسة نجاح جهود الجامعات السعودية في التعليم عن بعد في جميع المجالات التعليمية والأكاديمية والإدارية والفنية، وتوصلت إلى عددٍ من التوصيات ومنها: التوجيه بإعادة مراجعة المقررات في جميع التخصصات؛ وذلك لتحديدِ ما يمكن تحويله إلى مقرراتٍ تُدرس عن بعد، والعمل على تكوين فرق عمل لتصميم المواد التعليمية الملائمة للتعليم عن بعد.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Activating the e-learning system in the universities of the Kingdom of Saudi Arabia after the Corona pandemic (Covid-19)

المؤلف [English]

  • Hassa Nasser Al-Yahya
Department of Educational Administration and Planning - College of Education - Prince Sattam bin Abdulaziz University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study aimed to stand on the theoretical foundations of e-learning and universities, and identify the efforts of Saudi universities in e-learning and distance education in light of the Corona pandemic, and proposals to benefit from the experience of Saudi universities in e-learning in the future. About the efforts of Saudi universities in distance e-learning during the Corona pandemic, and the results of the study showed the success of the efforts of Saudi universities in distance e-learning in all educational, academic, administrative and technical fields, and the study reached a number of recommendations, including the directive to re-review courses in all disciplines to determine what can be done. Convert it into distance-taught courses, and work on forming work teams to design educational materials appropriate for distance education..

الكلمات الرئيسية [English]

  • e-learning
  • online education
  • Saudi Universities - Corona
  • COVID-19
المجلد 108، العدد 108 - الرقم المسلسل للعدد 108
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2023
الصفحة 125-152
  • تاريخ الاستلام: 07 يناير 2023
  • تاريخ المراجعة: 14 فبراير 2023
  • تاريخ القبول: 22 فبراير 2023