فاعلية استخدام نموذج التعلم الفائق FATA فى تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات التفكير عالى الرتبة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية-جامعة دمياط- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالى التعرف على فاعلية استخدام نموذج  التعلم الفائق  FATA فى تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفى، ومهارات التفكير عالى الرتبة  لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى، وتكونت مجموعة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمدرسة التجريبية المطورة بمحافظة دمياط، بلغ عددها 76 تلميذًا تم تقسيمهم إلي مجموعتين، (38) تلميذًا بالمجموعة التجريبية، و(38) تلميذًا بالمجموعة الضابطة، كما اشتملت أدوات البحث ومواده على اختبار التحصيل المعرفى، واختبار مهارات التفكير عالى الرتبة فى وحدة "الطاقة الحرارية" من منهج علوم الصف السادس الابتدائى بالفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2022-2023 باستخدام نموذج التعلم الفائق FATA، وإعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام نموذج  التعلم الفائق  FATA فى تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات التفكير عالى الرتبة  لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى، وقدم البحث مجموعة من التوصيات منها: تنظيم  دورات تدريبية من قبل الخبراء فى تدريس العلوم؛ لتدريب المعلمين على استخدام التعلم الفائق ونماذجه فى التدريس، وإعداد أدلة لمعلمى العلوم لمساعدتهم على التدريس باستخدام نماذج قائمة على التعلم الفائق، ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير عالى الرتبة فى العلوم بمراحل التعليم المختلفة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of using the FATA super-learning model in teaching science to develop Cognitive achievement and higher-order thinking kills of sixth graders

المؤلف [English]

  • Nadia Ibrahim Hassan Abu Amasha
Department of Curricula and Teaching Methods - Faculty of Education - Damietta University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

 The current research aimed at identifying the effectiveness of using super learning model FATA for teaching science to improve six-grade students’ Cognitive achievement and high thinking skills. The research sample included a group of six-grade students in Experimental School, Damietta governorate. It’s composed of 76 students, divided into 38 students in the experimental group and 38 students in the adjusted group. The research tools and contents included an Cognitive achievement test and high-thinking skills test in the unit of “ Thermal Energy “ in six grade science curriculum, first term, 2022-2023 academic year. Teacher’s guide is prepared for teaching the unit by using super learning model FATA. The research results show the effectiveness of using super learning model FATA for teaching science to improve six-grade students’ Cognitive achievement and high thinking skills. The research presents a number of recommendations such as: organizing training courses given by the experts in teaching science field to train teachers to use super learning and its models in teaching, preparing guides for science teachers in order to help them teach using models based on super learning, and the necessity of improving high thinking skills in science in different educational stages.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Super Learning Model FATA
  • High Thinking Skills
  • Cognitive achievement
المجلد 109، العدد 109 - الرقم المسلسل للعدد 109
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2023
الصفحة 109-146
  • تاريخ الاستلام: 09 مارس 2023
  • تاريخ المراجعة: 13 مارس 2023
  • تاريخ القبول: 15 مارس 2023