تدريس الدراسات الاجتماعية باستخدام نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الفهم العميق والوعي السياسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - كلية التربية – جامعة أسوان- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية تدريس الدراسات الاجتماعية باستخدام نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الفهم العميق والوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، وتكونت مجموعة البحث من (64) تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وتكونت من (32) تلميذاً، والأخري ضابطة وتكونت من (32) تلميذاً تم اختيارهم من إحدي المدارس التابعة لإدارة أسوان التعليمية، وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقد تحددت مُشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات الفهم العميق وأبعاد الوعي السياسي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتوصل الباحث إلي نتائج مؤداها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين مُتوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم العميق، ومقياس الوعي السياسي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وكانت نسبة الكسب المُعدل لــ "بليك" وحجم تأثير النظرية مُرتفعاً بالنسبة لمهارات الفهم العميق وأبعاد الوعي السياسي، وقد أوصي الباحث بضرورة استخدام نظرية الذكاء الناجح في تدريس الدراسات الاجتماعية، والاهتمام بتنمية مهارات الفهم العميق وأبعاد الوعي السياسي لدي المتعلمين بالمراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Teaching social studies using the theory of successful intelligence to develop the skills of deep understanding and political awareness of middle school students

المؤلف [English]

  • Aladdin Ahmed Abdel Radi Ahmed
Department of Curricula and Methods of Teaching Social Studies - Faculty of Education - Aswan University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

 The aim of the current research is to investigate the effectiveness of teaching social studies using the theory of successful intelligence to develop deep understanding skills and political awareness among middle school students. The other is a control group and consisted of (32) students who were selected from one of the schools affiliated with the Aswan Educational Administration. The descriptive approach and the experimental approach were used. The problem of the current research was identified in the weakness of deep understanding skills and the dimensions of political awareness among the third preparatory grade students. There is a statistically significant difference at the level (0.01) between the mean scores of the students of the experimental group and the control group in the post application of the test of deep understanding skills, and the scale of political awareness in favor of the students of the experimental group. and the dimensions of political awareness. The researcher recommended the necessity of using the theory of successful intelligence in teaching social studies, and paying attention to developing the skills of a thousand They are deep concerns and dimensions of political awareness among learners of different educational stages.

الكلمات الرئيسية [English]

  • successful intelligence theory
  • teaching social studies
  • deep understanding skills
  • political awareness
المجلد 109، العدد 109 - الرقم المسلسل للعدد 109
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2023
الصفحة 537-588
  • تاريخ الاستلام: 19 مارس 2023
  • تاريخ المراجعة: 01 إبريل 2023
  • تاريخ القبول: 04 إبريل 2023