المعوقات التي تواجه الطلاب ببرنامج الدراسات العليا بكلية التربية النوعية بقنا- جامعة جنوب الوادي (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية كلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادي- جمهورية مصر العربية

المستخلص

          على الرغم من أهمية مرحلة الدراسات العليا؛ الا أنها تعاني من الكثير من المعوقات في الكثير من الكليات الجامعية ومنها كليات التربية النوعية، سواء كانت هذه المعوقات داخلية تتعلق بتلك الكليات سواء تتعلق ببرامجها أو امكانياتها أو خارجية تتعلق بظروف بالمجتمع.
          بالإضافة الى ملاحظة الباحث من وجود ضعف في الاقبال على برنامج الدراسات العليا بكلية التربية النوعية بقنا، ووجود الكثير من حالات الفصل للطلاب الملتحقين بالبرنامج
وبناءً على ما سبق تتحدد تساؤلات البحث فى:
س1: ما المعالم الرئيسية للائحة الدراسات العليا بكلية التربية النوعية بقنا؟
س2: ما المعوقات التي تواجه الطلاب ببرنامج الدراسات العليا بكلية التربية النوعية بقنا؟
س3: ما التوصيات اللازمة للحد من تلك المعوقات التي تواجه الطلاب ببرنامج الدراسات العليا بكلية التربية النوعية بقنا؟

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Obstacles that students face in the postgraduate program Faculty of Specific Education in Qena - South Valley University (A field study)

المؤلف [English]

  • Muhammad Jaber Mahmoud
Department of Fundamentals of Education, Faculty of Specific Education, Qena, South Valley University- Egypt
المستخلص [English]

Despite the importance of postgraduate studies; However, it suffers from many obstacles in many university colleges, including the colleges of specific education, whether these obstacles are internal related to those colleges, whether related to their programs or capabilities, or external related to the conditions of society.
In addition to the researcher's observation that there is a weakness in the demand for the postgraduate program at the Faculty of Specific Education in Qena, and the presence of many cases of dismissal for students enrolled in the program.
Based on the above, the research questions are determined in:
Q1: What are the main features of the list of postgraduate studies at the Faculty of Specific Education in Qena?
Q2: What are the obstacles that students face in the postgraduate program at the Faculty of Specific Education in Qena?
Q3: What are the necessary recommendations to reduce these obstacles facing students in the postgraduate program at the Faculty of Specific Education in Qena?

الكلمات الرئيسية [English]

  • Obstacles
  • Postgraduate Program
  • Faculty of Specific Education in Qena
المجلد 111، العدد 111 - الرقم المسلسل للعدد 111
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 17-31
  • تاريخ الاستلام: 21 مايو 2023
  • تاريخ المراجعة: 28 مايو 2023
  • تاريخ القبول: 31 مايو 2023