برنامج قائم علي استراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الشمولي والدافعية العقلية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية – جامعة أسوان- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الشمولي والدافعية العقلية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، وتكونت مجموعة البحث من (64) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وتكونت من (32) تلميذاً، والأخري ضابطة وتكونت من (32) تلميذاً تم اختيارهم من إحدي المدارس التابعة لإدارة أسوان التعليمية، وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقد تحددت مُشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات التفكير الشمولي وأبعاد الدافعية العقلية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتوصل الباحث إلي نتائج مؤداها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين مُتوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الشمولي، ومقياس الدافعية العقلية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وكانت نسبة الكسب المُعدل لــ "بليك" وحجم تأثير النظرية مُرتفعاً بالنسبة لمهارات التفكير الشمولي وأبعاد الدافعية العقلية، وقد أوصي الباحث بضرورة استخدام استراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس الدراسات الاجتماعية، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير الشمولي وأبعاد الدافعية العقلية لدي المتعلمين بالمراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A program based on the circular debate strategy in teaching social studies to develop holistic thinking skills and mental motivation among middle school students.

المؤلف [English]

  • Alaa Eldin Ahmed Abd Elrady Ahmed
Department of Curricula and Teaching Methods - Faculty of Education - Aswan University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The aim of the current research is to investigate the effectiveness of a program based on the circular debate strategy in teaching social studies to develop holistic thinking skills and mental motivation among middle school students. ) a student, and the other a female officer, and it consisted of (32) students who were selected from one of the schools affiliated with the Aswan Educational Administration, and the descriptive approach and the experimental approach were used, and the problem of the current research was identified in the weakness of holistic thinking skills and the dimensions of mental motivation among first-grade middle school students, and the researcher reached Results: There is a statistically significant difference at the level (0.01) between the mean scores of the students of the experimental group and the control group in the post application of the comprehensive thinking skills test, and the measure of mental motivation in favor of the students of the experimental group. For holistic thinking skills and dimensions of mental motivation, the researcher recommended the need to use the looping strategy in teaching social studies, and pay attention to the development of holistic thinking skills and dimensions of mental motivation among learners in different educational stages.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Circle Debate Strategy
  • Teaching Social Studies
  • Holistic Thinking Skills
  • Mental Motivation
  • Preparatory Stage
المجلد 111، العدد 111 - الرقم المسلسل للعدد 111
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 575-630
  • تاريخ الاستلام: 16 مايو 2023
  • تاريخ المراجعة: 22 مايو 2023
  • تاريخ القبول: 24 مايو 2023