آليات مقترحة لمكافحة التنمر في أماكن العمل بالجامعات المصرية على ضوء أفضل الممارسات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية -كلية البنات -جامعة عين شمس- جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدفت الدراسة مكافحة التنمر في الجامعات المصرية كأماكن للعمل من خلال وضع إطار مفاهيمي للتنمر في أماكن العمل، ثم رصد وتحليل أفضل الممارسات العالمية لمواجهة التنمر في الجامعات المختلفة حول العالم، والكشف عن واقع التنمر في الجامعات المصرية باعتبارها أماكن للعمل من خلال إجراء دراسة تحليلية لوثائق القضاء الإداري وقانون تنظيم الجامعات واللوائح التنفيذية والداخلية التي تحكم الجامعات المصرية، وأخيرًا تم وضع آليات مقترحة لمكافحة التنمر في الجامعات المصرية على ضوء أفضل الممارسات العالمية. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، بالإضافة إلى أسلوب أفضل الممارسات؛ وتوصلت إلى عدة نتائج من أهمها: انتشار التنمر في الجامعات المصرية والخوف من التصريح به، وأنه لا يوجد كود أخلاقي للحد من التنمر بالجامعات المصرية وضرورة الحد من سوء استعمال السلطة والنفوذ لذوي المناصب، وأهمية وضع قواعد وسياسات واضحة للحد من التنمر، وأن هناك أضرار بدنية ونفسية وصحية جسيمة تحدث للمتعرضين للتنمر وإن كانوا لا يرجعونها لسلوكيات التنمر لعدم وعيهم بها. وقد اشتملت الآليات المقترحة على العديد من النقاط لمعالجة التنمر.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Proposed Mechanizms for Combating Workplace Bullying in Egyptian Universities in the Light of International Best Practices

المؤلف [English]

  • Fatemah Zakareya Muhammad Abdel-Razek
Department of Fundamentals of Education - Girls College - Ain Shams University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The study aimed to confront bullying in Egyptian universities as workplaces by proposing mechanisms to do so. The study developed a conceptual framework for bullying in the workplace, then described and analyzed the best international practices to confront bullying in different universities around the world, and revealed the reality of bullying in Egyptian universities as workplaces by conducting an analytical study of the administrative judiciary documents, the Egyptian university regulation law and the executive regulations governing Egyptian universities, and finally proposed certain mechanisms to confront bullying in Egyptian universities in the light of international best practices. The study used the descriptive method, in addition to the methodology of best practices. The most important results were: the prevalence of bullying in Egyptian universities and the fear of declaring it, there is no ethical code to reduce bullying in Egyptian universities, the need to limit the abuse of power and influence for those in positions, the importance of setting clear rules and policies to reduce bullying, and that there are serious physical, psychological and health damages that happen to those who are subjected to bullying, even if they do not attribute it to bullying behaviors because they are not aware of it. 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Proposed Mechanisms
  • Combating Workplace Bullying
  • Egyptian Universities
  • International Best Practices
المجلد 111، العدد 111 - الرقم المسلسل للعدد 111
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 631-674
  • تاريخ الاستلام: 04 يونيو 2023
  • تاريخ المراجعة: 11 يونيو 2023
  • تاريخ القبول: 13 يونيو 2023