فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المسئولية الاجتماعية وتعزيز قيم المواطنة لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ستاذ مشارک - قسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الملک خالد. کلية التربية– جامعة الوادي الجديد

2 أستاذ مساعد –قسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الملک خالد.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: (1) الکشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين المسئولية الاجتماعية وقيم المواطنة لدى عينة من طلاب جامعة الملک خالد، (2) بحث الفروق بين الذکور والإناث من طلاب الجامعة في المسئولية الاجتماعية، وقيم المواطنة، (3) الکشف عن فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية المسئولية الاجتماعية، وقيم المواطنة لدى عينة الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من طلاب وطالبات في مرحلة البکالوريوس بکلية التربية بجامعة الملک خالد بمدينة أبها، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18-22) سنة، بمتوسط (19,79) سنة وانحراف معياري قدره (0,73). واستخدمت الدراسة المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي، القائم على التصميم التجريبي ذي المجموعتين (تجريبية وضابطة)، أو ما يعرف بتصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعات؛ وذلک بغية تعرف أثر المتغير التجريبي (البرنامج) على المتغيرين التابعين في الدراسة. وقد صمم واستخدم الباحثان الأدوات التالية: مقياس المسئولية الاجتماعية، ومقياس قيم المواطنة، وبرنامج إرشادي. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: (1) وجود ارتباط موجب ودال إحصائيًا بين المسئولية الاجتماعية وقيم المواطنة لدى طلاب جامعة الملک خالد، (2) عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الذکور ومتوسط درجات الإناث على مقياسي المسئولية الاجتماعية قيم المواطنة، (3) فاعلية البرنامج الإرشادي تنمية المسئولية الاجتماعية وتعزيز قيم المواطنة لدى أفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of counseling program to develop social responsibility and enhance the citizenship values among university students

المؤلفون [English]

  • ahmed teleb 1
  • amro soliman 2
1 Associate Professor - Department of Special Education  College of Education - King Khalid University.  Faculty of Education - New Valley University
2 Assistant Professor - Special Education Department College of Education - King Khalid University.
المستخلص [English]

The study aimed to: (1) Investigate the relationship between social responsibility and citizenship values ​​among university students. (2) Explore the differences between males and females in social responsibility and citizenship values. (3) Investigate the effectiveness of the counseling program to develop the social responsibility and citizenship values. The study's sample consisted of undergraduate students in Education college, King Khalid University, their ages were from 18 to 22 years (Mage=19.79 ± 0.73). The researchers used descriptive and quasi-experimental approaches, based on experimental design with two groups (experimental and control), pre and post measurement, in order to identify the impact of experimental variable (program) in dependent variables. The researchers design and used the following tools: social responsibility scale, citizenship values scale, and the counseling program. The study reached the following results: (1) there was a positive significant statistical relationship between social responsibility and citizenship values ​​among university students, (2) there weren't significant differences between males and females in social responsibility and citizenship values, and (3) the counseling program was effective to develop social responsibility and citizenship values for experimental group.

الكلمات الرئيسية [English]

  • social responsibility
  • citizenship values
  • university students
  • counseling program
المجلد 59، العدد 59 - الرقم المسلسل للعدد 59
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 9-67
  • تاريخ الاستلام: 06 مايو 2019
  • تاريخ القبول: 06 مايو 2019