دور جامعة الفيوم فى تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر بعض الخبراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس قسم أصول التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد مفهوم وأبعاد وخصائص مجتمع المعرفة ،کما سعت إلى التعرف على متطلبات مجتمع المعرفة من الجامعة ،وأيضا معرفة الدور الذى تقوم به جامعة الفيوم فى تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة ، بالإضافة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور جامعة الفيوم فى تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة،إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى ، وتکونت عينة الدراسة من (20) خبيرا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ،صممت الباحثة إستبانة لجمع المعلومات تکونت من (118) فقرة موزعة على ستة محاور ، وإستخدمت الدراسة الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss) فى تحليل البيانات ، وتوصلت إلى النتائج التالية :
-       جاء محور إجراءات وأليات تفعيل دور الجامعة لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة فى المرتبة الأولى بمتوسط حسابى (2,35)، يليه محور دور جامعة الفيوم لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق برؤية الجامعة فى المرتبة الثانية بمتوسط حسابى (2,33)،ثم محوردور جامعة الفيوم لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق بالبيئة التعليمية بمتوسط حسابى (2,2) ،بينما جاء محور دور جامعة الفيوم لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق بالموارد البشرية فى المرتبة الرابعة بمتوسط حسابى (2,166)،يليه محور دور جامعة الفيوم لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق بخدمة المجتمع فى المرتبة الخامسة بمتوسط حسابى (2,14)،وجاء فى المرتبة الاخيرة محور دور جامعة الفيوم لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق بالبحث العلمى بمتوسط حسابى (1,632)

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the concept,dimensions and characteristics of knowledge society.it also aimed at figuring out the requirements of knowledge society from the university.moreover,knowing the role played by fayoum university

المؤلف [English]

  • thana mohamed
Lecturer, Department of Education, Fayoum University
المستخلص [English]

The Study Aimed at identifying the concept,dimensions and characteristics of knowledge society.it also aimed at figuring out the requirements of knowledge society from the university.moreover,knowing the role played by fayoum university in fulfilling the requirements of knowledge society,in addition to put a Suggestional imagination activating the role of university in fulfilling the requirements of knowledge. The researcherused the qualitative method,and the sample of the study consisted of (20) experts from the teaching staff at fayoum university.the researcher designed aquestionnaireto collect information that consisted of (118) items distributed among six axes and also used SPSS in analyizino data and reached the following results:
The axis of procedures of activating the role of university in fulfilling the requirements of knowledge society in the first rank with a ststistical mean of (2.35),then the axis of the role of fayoum university in fulfilling the requirements of knowledge society related to university vision in the second rank with a ststistical mean (2.33), then the axis of the role of fayoum university in fulfilling the requirements of knowledge society related to educational environment with a statistical mean (2.2),while the axis of the role of fayoum university in fulfilling the requirements of knowledge society related to human resources in the fourth rank with a statistical mean (2.166), then followed the axis of the role of fayoum university in fulfilling the requirements of knowledge society related to society service in the fifth rank with a statistical mean (2.14), in the last rank came the axis of the role of fayoum university in fulfilling the requirements of knowledge society related to scientific research with a statistical mean (1.632) .

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words (fayoum university- requirements of knowledge society)
المجلد 59، العدد 59 - الرقم المسلسل للعدد 59
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 103-169
  • تاريخ الاستلام: 06 مايو 2019
  • تاريخ القبول: 06 مايو 2019