درجة ممارسة سلوک المواطنة التنظيمية لدى قائدات مدارس التعليم العام الحکومية في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة دکتوراه تخصص إدارة التعليم العام بکلية التربية بجامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة سلوک المواطنة التنظيمية لدى قائدات مدارس التعليم العام الحکومية بمدينة الرياض في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمات، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في وجهات نظر أفراد عينة الدراسة نحو درجة ممارسة سلوک المواطنة التنظيمية لدى قائدات المدارس التي تعزى لمتغيري: المرحلة الدراسية، والخبرة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق أداة الاستبانة على عينة عشوائية طبقية بلغ حجمها (380) معلمة، ممن يعملن في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمدينة الرياض.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، ومن أهمها: أن ممارسة قائدات مدارس التعليم العام الحکومية لسلوک المواطنة التنظيمية جاءت بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر المعلمات؛ حيث جاء في المرتبة الأولى بعد (السلوک الحضاري)، يليه بعد (وعي الضمير)، ثم بعد (الکياسة)، ثم (الإيثار)، وأخيرا بعد (الروح الرياضية). کما توصلت الدراسة إلى أن هناک فروقاّ ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر أفراد عينة الدراسة نحو الدرجة الکلية لممارسة سلوک المواطنة التنظيمية وأبعاده المتمثلة في (الإيثار، والکياسة، ووعي الضمير، والسلوک الحضاري) لدى قائدات المدارس باختلاف متغير المرحلة الدراسية، وذلک لصالح معلمات المرحلة الثانوية. وکذلک فروقا ذات دلالة إحصائية في وجهات نظرهم نحو الدرجة الکلية لممارسة سلوک المواطنة التنظيمية وأبعاده المتمثلة في (الکياسة، ووعي الضمير، والسلوک الحضاري) لدى قائدات المدارس باختلاف متغير الخبرة، وذلک لصالح المعلمات ممن خبرتهن تتراوح من (10 إلى أقل من 15سنة).

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Title: the degree of practicing Organizational Citizenship Behavior by governmental schools’ leaders in Riyadh city

المؤلف [English]

  • salha aloteby
PhD student specializing in general education administration Faculty of Education, King Saud University
المستخلص [English]

This study aimed to identify the degree of practicing Organizational Citizenship Behavior by governmental schools’ leaders in Riyadh city, Kingdom of Saudi Arabia from the view point of teachers; to specify the statistically significant differences in sample viewpoints toward the degree of practicing Organizational Citizenship Behavior by governmental schools’ leaders in terms of academic stage and experience variables. The researcher used the analytical surveying method through applying a questionnaire on random stratified sample with no. (380) teachers who work in primary, intermediate and secondary schools in Riyadh city.
The most important results are that governmental education schools’ leaders practice Organizational Citizenship Behavior with intermediate degree from teachers’ viewpoint. In the first rank, there was (Civic Virtue), followed by (Compliance) dimension, then (Courtesy) dimension, and (Altruism) dimension, finally (Sportsmanship) dimension. In addition, the study indicated that there are statistically significant differences from sample viewpoints toward the total degree of practicing Organizational Citizenship Behavior and its dimensions (Altruism, Courtesy, Compliance, and Civic Virtue) of school’s leaders according to academic stage variable in favor of secondary teachers. Furthermore, there are statistically significant differences from the sample viewpoint toward practicing Organizational Citizenship Behavior with its dimensions (Courtesy, Compliance, and Civic Virtue) of school’s leaders according to experience variable in favor of teachers with experience from 10 years to less than 15 years.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Organizational Citizenship Behavior
  • schools’ leaders
  • public education
المجلد 59، العدد 59 - الرقم المسلسل للعدد 59
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 215-253
  • تاريخ الاستلام: 06 مايو 2019
  • تاريخ القبول: 06 مايو 2019