فاعلية استخدام التقويم التکويني في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لمقرر مهارات التفکير والبحث العلمي لدى طلاب کلية إدارة الأعمال بجامعة شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

.استاذ القياس والتقويم المشارک کلية إدارة الأعمال. جامعة شقراء. المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إبراز فاعلية استخدام التقويم التکويني في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لمقرر مهارات التفکير والبحث العلمي لدى طلاب کلية إدارة الأعمال بجامعة شقراء. وتبعا لذلک تم تصميم دروس وحدات مقرر مهارات التفکير والبحث العلمي وفق إستراتيجية التقويم التکويني، والانتهاء بإعداد اختبار تحصيلي فيه. و لمعرفة أثر استخدام التقويم التکويني على التحصيل الدراسي استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبة التجريبي بتطبيق التجربة بکلية إدارة الأعمال في جامعة شقراء لدى طالبات المستوى الثالث. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تفوق طلاب عينة الدراسة بعد استخدامهم للتقويم التکويني في التحصيل الدراسي.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of Formative Assessment in Improving Academic Achievement of thinking and Scientific Research Skills Course among Students of college of Business Administration in Shaqra University

المؤلف [English]

  • easa farag
Associate Professor of Measurement and Evaluation- College of Business Administration. University of Shakra. Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The present study aims to investigate the effectiveness of using formative assessment to improve the level of academic achievement among students of Thinking and Scientific Research Skills Course at the Faculty of Business Administration, Shaqra University. The units of the course are prepared in accordance with the strategy of formative assessment. In addition, an achievement test on Thinking and Scientific Research Skills Course is established. A quasi-experimental approach is adopted to identify the effect of applying formative assessment on the achievement of the third level students at the Faculty of Business Administration in Shaqra University. The main finding is that the academic achievement of the sample students is improved after applying the strategy of formative assessment.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Shaqra University
  • formative assessment
  • Academic Achievement
المجلد 59، العدد 59 - الرقم المسلسل للعدد 59
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 317-350
  • تاريخ الاستلام: 06 مايو 2019
  • تاريخ القبول: 06 مايو 2019