برنامج تعليمي مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في اکتساب المفاهيم العلمية لمادة العلوم والقدرة على حل المشکلات لتلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث على التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لاکتساب المفاهيم العلمية والقدرة على حل المشکلات لتلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة من تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي بمدرسة طهنشا الإعدادية بالمنيا قوامها سبعون تلميذا من المسجلين للعام الدراسي 2018/2019 ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التعليمي القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في اکتساب المفاهيم العلمية والقدرة على حل المشکلات وکذلک وجود علاقات ارتباطيه دالة موجبة بين المفاهيم العلمية والقدرة على حل المشکلات لأفراد المجموعة التجريبية ، وتوصي الدراسة بأهمية التأکيد على استخدام التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم بمراحل التعليم الأساسي ، وتدريب المعلمين على استخدام الإستراتيجيات التدريسية المستندة إلى الدماغ ، مع الاهتمام بالأنشطة الصفية واللاصفية ببرامجها الإثرائية لتنمية واکتساب المفاهيم العلمية والقدرة على حل المشکلات لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A brain-based learning program in acquiring scientific concepts and problem solving ability for students in the seventh grade of basic education

المؤلف [English]

  • mona mohamed
Professor of Curriculum and Methods of Teaching Assistant Sciences Faculty of Education Minia University
المستخلص [English]

    The aim of the research is to identify the effectiveness of an educational program based on brain-based learning to acquire scientific concepts and problem solving ability for students in the seventh grade of basic education, and the researcher used the quasi-experimental approach based on the design of two groups; an experimental and the other is a controlled group of grade 7 of the  students of basic education at Tahhnsha Preparatory School in Minya; including  70 enrolled students for the 2018/2019 academic year.
The results of the study found out that the effectiveness of the educational program based on brain-based learning in acquiring scientific concepts and problem solving ability as well as a positive correlation between scientific concepts and problem solving ability for members of the experimental group. The study recommends the importance of emphasizing the use of brain-based learning in teaching science at the basic education stages, and training teachers to use Brain-based teaching strategies, with the attention to classroom and extracurricular activities with its enrichment programs for the development and acquisition of scientific concepts and problem solving ability for pupils in the basic education stage.

المجلد 59، العدد 59 - الرقم المسلسل للعدد 59
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 351-400
  • تاريخ الاستلام: 06 مايو 2019
  • تاريخ القبول: 06 مايو 2019