درجة تطبيق التعليم المتمايز في تدريس مقرر الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد – قسم التربية وعلم النفس – الكلية الجامعية بالقنفذة – جامعة ام القرى - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع تطبيق التعليم المتمايز في تدريس مقرر الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في منطقة جازان. لتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، حيث قام بتطبيق الاستبانة على عينة عشوائية مؤلفة من 100 معلمًا ومعلمة من معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية. أظهرت النتائج أن درجة تطبيق التعليم المتمايز في تدريس مقرر الرياضيات بالمرحلة الابتدائية كانت مرتفعة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في منطقة جازان. ولم يتم العثور على فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات الفراد عن واقع تطبيق التعليم المتمايز في تدريس مقرر الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بناءً على المتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، والدورات التدريبية. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على التخطيط للتعليم المتمايز وتنفيذه في مواقف التعليم والتعلم.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The reality of the application of differentiated education in the teaching of mathematics at the primary level from the point of view of male and female teachers in the Jizan region.

المؤلف [English]

  • Muhammad Hassan Nasser Sholan
Assistant Professor of Curriculum and Teaching Methods - Department of Education and Psychology - University College in Al-Qunfudhah - Umm Al-Qura University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The objective of this study was to investigate the implementation of differentiated education in teaching mathematics at the primary level, as perceived by male and female teachers in the Jazan region. To achieve this, the researcher utilized the descriptive survey method and distributed observation cards among 100 randomly selected male and female mathematics teachers in the Jazan region, Kingdom of Saudi Arabia. The findings revealed that both male and female teachers perceived a high level of application of differentiated education in teaching the mathematics course at the primary stage. Furthermore, there were no statistically significant differences observed in the perceptions of the teachers based on variables such as gender, academic qualification, years of experience, and participation in training courses. Based on the results, the study recommended the necessity of providing training for teachers to effectively plan and implement differentiated education strategies in various teaching and learning situations.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Education
  • differentiated education
  • math course
المجلد 114، العدد 114 - الرقم المسلسل للعدد 114
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2023
الصفحة 723-754
  • تاريخ الاستلام: 18 يوليو 2023
  • تاريخ المراجعة: 14 أغسطس 2023
  • تاريخ القبول: 20 أغسطس 2023